سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مديرية الزراعة والري تُقدّم 228رخصة زراعية للمزارعين في ديرك

قدمت مديرية الزراعة والري في ناحية ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة /228/ رخصة زراعية لمزارعي الناحية وقراها استعداداً للموسم الزراعي الجديد خلال الشهر الجاري.
وبهذا الخصوص قال الإداري في مديرية الزراعة والري صلاح حمزة “إنه يتم تنظيم الرخص الزراعية للمزارعين، والتي من خلالها يستلمون مخصصاتهم من البذار والأسمدة لموسم 2023 ـ 2024 م، حيث تم تقديم /228/ رخصة على مساحة السقي /26.450/ دونم بينما بلغت مساحة البعل /70.348/ دونم”.
وأشار حمزة إلى أن هناك إقبال جيد على شراء بذار القمح كون البذار يعتبر المادة الأساسية في الزراعة، ويحتل المرتبة الأولى من بين المستلزمات الزراعية، حيث شهد البذار تدهوراً في السنوات الماضية من الناحية النوعية والإنتاجية، ولكن بفضل جهود المؤسسة العامة لتطوير وإكثار البذار تم إنتاج أصناف جديدة من البذار ذات إنتاجية عالية ظهرت نتائجها بشكلٍ واضح في السنتين الماضيتين، حيث تم توزيع كمية /1000/ طن من بذار القمح لتاريخه.
وأوضح حمزة أما بالنسبة بالخطة الزراعية الموضوعة لموسم 2023-2024 م، والتي على أساسها يتم تنظيم الرخص الزراعية هي على الشكل التالي:
بالنسبة للمساحات المروية: يشغل فيها القمح 60%، بقوليات 15%، خضار شتوية 2%، شعير 5%.
بالنسبة للمساحات البعلية في منطقة الاستقرار الأولى: القمح 60%، بقوليات 20%، بور 20%.
أما بالنسبة لكمية البذار الموزع لكل دونم للمساحات المروية أكد حمزة بأنه يتم توزيع /30/ كغ للقمح الطري و/32/ كغ للقمح القاسي لكل دونم، أما فيما يتعلق بالمساحات البعلية يتم توزيع /20/كغ لكل دونم للقمح الطري والقاسي.
المكتب الإعلامي لهيئة الزراعة والري لشمال وشرق سوريا