سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

وقفة مع تعريف الثقافة

أحمد اليوسف –

 لا شك أن تعريف الثقافة هنا يمكن أن يضع النقاط على الحروف – كما يقولون – أو يضعها على بعضها أقلاً. وهذا يهمنا كثيراً. إذ لا قيمة ولا معنىً منطقياً لأي حديث عن «النهضة الثقافية»، إن لم نكن نعرف أصلاً ما هي الثقافة؟ أو ماذا تعني؟ أو ماذا نريد بها؟.
 لكن مفهوم الثقافة من «جهة أخرى»، مفهوم ذو غموض والتباسات كثيرة وتباينات متنوعة، فهو مفهوم قابل للتمدد والتوسع بحسب حيثيات كثيرة ونقاط تركيز واهتمام متباينة ومتنوعة. فنحن قد نتحدث عن ثقافة أمة أو ثقافة مجتمع، وقد نتحدث عن ثقافة عصر أو ثقافة بيئة، وقد نتحدث عن ثقافة تخلف وانحطاط، أو نتحدث عن ثقافة تطور وازدهار، إلى غير ذلك من تنوعات كثيرة ممكنة.
 وهنا يقول الدكتور نبيل علي: (تعددت – بالتالي – أوصاف الثقافة في «باقة» من التعريفات زادت على 150 تعريفاً، تؤكد في مجملها أن الثقافة تجمع بين كونها منتجاً وإنتاجاً، أو اسماً وفعلاً باستخدام المقابل اللغوي).
أن ما يهمنا هنا من الثقافة هو علاقتها بالنهضة، لأننا نريد في النهاية الحديث عن قضية «النهضة الثقافية أو النهوض الثقافي» يمكننا القول: “إن الثقافة بمعناها الأنثروبولوجي هي أسلوب أو طريقة الحياة التي يعيشها أي مجتمع بما تعنيه من تقاليد وعادات وأعراف وتاريخ وعقائد وقيم واهتمامات واتجاهات عقلية وعاطفية وتعاطف أو تنافر ومواقف من الماضي والحاضر ورؤى للمستقبل، إنها طريقة تفكير وأنماط سلوك ونُظُم ومؤسسات اجتماعية وسياسية وما يعيشه المجتمع من انفتاح أو انغلاق”.
فهذا التعريف الرائع، علاوة على كونه تعريفاً دقيقاً ومتماسكاً، فهو يشير أيضاً بقوة ويحمل في طياته دلالة واضحة على أن الثقافة لها ارتباط مباشر وأكيد بقضية الوعي والفهم والرؤى المستقبلية والبصيرة في الحياة الإنسانية، والتي هي هنا بالتأكيد ركيزة مهمة بالنسبة لنا في الحديث عن أي نهوض معرفي أو ثقافي أو حضاري… لأنها كالمصباح – في حال حضوره أو غيابه – للسائر في العتمة في طريق الخلاص.
 ومن جملة التعريفات والمقولات الكثيرة التي وردت في الثقافة سنختار ما يلي: «الثقافة هي منتج الذوات المفكرة – الثقافة هي البوصلة التي يتبعها العالم اليوم – الثقافة هي الحياة – الثقافة هي التي تساعد أو تُبِطل التنمية – الثقافة هي وعي ومسؤولية وانتماء – الثقافة هي التي تمنح الإنسان قدرته على التفكير في ذاته – الثقافة هي كل ما تختص به مجموعة أو طائفة أو مجتمع معين من النواحي الروحية والمادية والفكرية، وتضم الفن والأدب ونمط الحياة وقواعد التعامل والنظام والتقاليد والمعتقدات – الثقافة هي المدخل إلى معالجة معظم إشكاليات العالم العربي – الثقافة هي المترجم الأصلح للحضارة الإنسانية – الثقافة هي فرض للوجود وأداة للتعبير عن الذات – الثقافة هي ذلك الكل المركب الذي يتألف من كل ما نفكر فيه أو نقوم بعمله او نتملكه كأعضاء في المجتمع – الثقافة هي هوية الوطن وشخصيته”. بالإضافة إلى عشرات التعريفات الأخرى التي يرتقي بها وبالبحث فيها المثقف والثقافة.

التعليقات مغلقة.