سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

في ظل القصف التركي جهود كبيرة لبدء العملية التعليمية

عين عيسى/ حسام إسماعيل ـ

تسعى إدارة المدارس العامة بمقاطعة كري سبي بالتعاون مع هيئة التربية والتعليم بإقليم الفرات لإعادة ترميم وتأهيل عدد من مدارس المقاطعة، وبعضها الآخر المتضررة نتيجة الهجمات العدوانية المتكررة من دولة الاحتلال التركي على القرى وأرياف المقاطعة مع بداية العام الدراسي ضماناً لنجاح العام الدراسي الجديد.
وتعمل إدارة المدارس العامة بالتعاون مع هيئة التربية والتعليم بإقليم الفرات إلى إلحاق الطلاب المحرومين من حق التعليم، بالمدارس، لأن مدارسهم واقعة على خطوط التماس مع المحتل التركي، فتقدر أعدادهم بما يقارب 2000 تلميذ، وتلميذة موزعين على 20 مدرسة.
تسببت تركيا عقب احتلالها مقاطعة كري سبي/ تل أبيض وأجزاء واسعة من أريافها في التاسع من تشرين الأول من عام 2019 بتعليق الدوام المدرسي في 20 مدرسة تقع على خطوط التماس بشكل مباشر في كل من ريف مقاطعة كري سبي الغربي، وعين عيسى الشمالي والشرقي (الخالدية ـ الدبس ـ  كولتب ـ الخربة البيضة ـ دناي.. وغيرها ) من المدارس الواقعة على خطوط التماس بشكل مباشر وتتعرض للقصف من قصف الاحتلال التركي ومرتزقته بشكل دائم.
فيما تسعى هيئة التربية بإقليم الفرات بالتعاون والتنسيق مع إدارة مدارس مقاطعة كري سبي على تفعيل الدوام في المدارس بشكل دائم حرصاً على تلقي التلاميذ لتعليمهم، حيث أنها تعمل على افتتاح بعض المدارس في بعض القرى الأقل خطورة بعد كل تصعيد من الاحتلال التركي كمدارس “الفاطسة، جديدة عين عيسى، كنانة، الحرية، بير عرب.. وغيرها “.
“جهود مبذولة ” لبدء العملية التعليمية
وبهذا الصدد كشف المتحدث باسم إدارة المدارس العامة بمقاطعة كري سبي “جمعان عيسى” بأنهم أتموا التجهيزات وأعمال الترميم، والإصلاح (نوافذ ـ أبواب ـ تصوينات مدمرة ـ دهان …الخ) في المدارس التابعة للمقاطعة استعداداً لاستقبال الطلاب منها مدارس (الهيشة ـ اسماعيل الحمد ـ خربة هدلة)، ووصل عدد المدارس التي يشرفون عليها 101 مدرسة.
وأضاف: “الاحتلال التركي ومرتزقته يعملان على عرقلة عملية التعليم، وخاصة في المدارس الواقعة بالقرب من خطوط التماس مبيناً بأن هنالك 20 مدرسة لا يمكنها استقبال الطلاب بسبب القصف المستمر؛ ما أوقف عملية التعليم فيها بشكل كامل”.
وبين العيسى” بأن تعليق العمل في المدارس الواقعة على خطوط التماس تسبب بحرمان 2000 تلميذ وتلميذة من التعليم للعام الخامس على التوالي”، مؤكداً على أنهم يسعون إلى تقليص أعداد التلاميذ عبر إيجاد آليات لاستيعابهم في مدارس أخرى أكثر أماناً، والحرص على إتمامهم لدراستهم.
على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته…!
وطالب المتحدث باسم إدارة المدارس العامة بمقاطعة كري سبي “جمعان عيسى” في نهاية حديثه أن يمارس المجتمع الدولي واجباته الأخلاقية والإنسانية بإدانة ما تتعرض له المدارس والمرافق التعليمية في المنطقة من قصف الاحتلال التركي ومرتزقته، والكف عن التمسك بموقف المتفرج على حرمان الأطفال من أبسط حقوقهم بالتعليم، والتدخل والضغط على تركيا ومرتزقتها لإيقاف قصفهم الهمجي.
هذا ويبلغ عدد التلاميذ في مقاطعة كري سبي حسب إحصائيات لجنة التربية والتعليم لهذا العام تسعة آلاف تلميذ وتلميذة، يتوزعون على101 مدرسة، يشرف على عمليتهم التربوية 331 معلما ومعلمة، بالإضافة إلى افتتاح مدرستين بمخيم مهجري كري سبي مع بداية إنشاء المخيم، مجهزتين بالمستلزمات المدرسية من مقاعد، ومنهاج، وكادر تعليمي حرصاً على استكمال أبناء المهجرين تعليمهم، وتستوعبان حالياً 1500 طالب وطالبة.