سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الأمم المتحدة تتهم الاحتلال التركي ومرتزقته بارتكاب جرائم حرب في سوريا

 

مركز الأخبار – عقدت لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن سوريا، مؤتمراً صحفياً في مبنى الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، كشفت في تقريرها الذي يغطي الفترة من الأول من كانون الثاني وحتى 30 حزيران 2023.

وتحدّث رئيس اللجنة، باولو بينيرو، خلال مؤتمر صحفي، وقال: “أطراف الصراع في سوريا يعتقلون المدنيين بشكلٍ تعسفي ويمارسون بحقهم التعذيب والإخفاء القسري ويغتالونهم؛ أي إنهم يواصلون ارتكاب جرائم حرب”.

وأضاف: “هناك أوضاع غير مقبولة للسجون التي يُعتقل فيها مرتزقة داعش ومخيم الهول”، ودعا الدول لاستلام مواطنيها ومحاكمة مرتزقة داعش بشكلٍ عادل بسبب الجرائم التي ارتكبوها.

وتم التأكيد على أن هجمات الدولة التركية المحتلة تستهدف المدنيين من خلال هجماتها وخاصةً في حلب والحسكة والرقة وعين عيسى وتل تمر.

ولفت، الانتباه إلى الانتهاكات التي ارتكبتها دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها في المناطق التي احتلتها، وأثبت ارتكاب المرتزقة جرائم حرب ضد الإنسانية بحق الكرد.

وأفاد في تقريره، أنه يتم اعتقال الكرد بتهمة أنهم على علاقة بالإدارة الذاتية ويتم تعذيبهم وتهجيرهم بشكلٍ قسري.

واختتم باولو بينيرو تقريره بقوله: “تركيا مسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق المحتلة، وأنه يجب على تركيا أن تتصرف وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وأن تلتزم بمنع التعذيب في الأماكن التي يوجد فيها مسؤولوها”.​​