سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

اكتشاف علمي يمكنه المساعدة باسترجاع حاسة السمع بعد فقدها

 

توصل علماء من جامعة نورث ويسترن الأمريكية حديثاً إلى كشف علمي يمكنه المساعدة في استرجاع حاسة السمع بعد فقدها وذلك من خلال الكشف عن الجين الرئيسي المسؤول عن خلايا شعر الإذن.
واكتشف العلماء الجين TBX2 الرئيسي المسؤول عن خلايا شعر الإذن وبرمجتها إلى خلايا داخلية أو خارجية، وهو ما يعني التغلب على فكرة موت الخلايا المطلوبة لتمكين السمع، وذلك من خلال التحكم في عملية إنتاج هذا الجين والذي يمكنه تحويل خلايا الشعر في الأذن لخلايا خارجية وداخلية.
وأوضح، جيمي جارسيا ـ أنوفيروس، أستاذ الأعصاب والتخدير بجامعة نورث ويسترن والمشرف على البحث، أن الكشف الجديد يقدم أداة لم تكن متوفرة من قبل لخلق الخلايا، وهو ما يعني التغلب على عقبة كبيرة أمام استعادة حاسة السمع.
وأضاف جارسيا-أنوفيروس، أن البحث ما زال في مرحلة التجريب، ولكن فريق البحث قد نجح في معرفة كيفية إنتاج الخلايا الداخلية أو الخارجية على وجه التحديد.
ويعتبر موت خلايا الشعر الخارجية، والتي تنتجها قوقعة الأذن، العامل الأكثر تسبباً لفقدان السمع، إذ أن وظيفة هذه الخلايا هي التمدد والانكماش تحت ضغط موجات الصوت والقيام بتضخيمها حتى تستقبلها الخلايا الداخلية، والتي تقوم بدورها بنقل هذه الاهتزازات للمخ ليتم ترجمتها للأصوات التي نسمعها.