سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

البدء بتنشئة معهد لذوي الاحتياجات الخاصّة في منبج


مركز الأخبار ـ باشر مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة، في لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنبج، ببناء معهد تعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وبدأت المرحلة الأولى من بناء المشروع، ليستمر العمل عليه وفق مراحل عدة، حتى الانتهاء منه، واستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعن مدى أهمية القيام بالمشروع، وآلية استقبال الأطفال، أكد الإداري في مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة في منبج، هيثم الحمدو لموقع الإدارة الذاتية الرسمي “هذا المعهد سيخدم شريحة كبيرة من ذوي الهمم، ممن هم قادرون على الحركة الجزئية، أو الكلّية، وذلك ضمن إحصاء، وفحص للحالات، التي سيتم استقبالها في المعهد باستثناء حالات الشلل التام، أو الضمور الدماغي”.

وكشف الحمدو، بأن هناك (3568) اسماً مسجّلاً من ذوي الهمم في المكتب؛ موضحاُ بأن هؤلاء مهمّشون؛ بسبب الإعاقة، الأمر الذي يستدعي ضرورة إيجاد حلول لدمجهم في المجتمع، والاستفادة من طاقاتهم.

وأفاد “سيتم اختيار معلمي المعهد بعناية فائقة، وضمن آلية خاصّة تولي الاهتمام للخبرات، وللكفاءات المختصّة بذوي الاحتياجات الخاصّة، وسيعمل المعهد على تمكين ذوي الهمم، بمنهاج تعليمي خاص بهم، ومنفرد لكل نوع إعاقة، بالإضافة إلى باقي النشاطات التربوية، والنفسية وحالات التأهيل الجسدي، والفيزيائي”.