سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

حملة لتطعيم أهالي منبج من جائحة كوفيد 19

منبج/ آزاد كردي –

دعا الطبيب المُشرف على مصابي كورونا في مركز الحجر الصحي وقسم العناية بمشفى الفرات بمنبج عيسى الحمادة المواطنين إلى ضرورة الإسراع في تلقي لقاح كورونا، مشيراً إلى أن اللقاح بات متوفراً لدى لجنة الصحة حيث سيُعطى لمختلف الأعمار وهو آمن وبالمجان.
أطلقت لجنة الصحة في منبج حملة لقاح (سينوفارم) ضد مرض كوفيد 19 لمن هم فوق 18 سنة، على أن تستمر لمدة عشرة أيام وتنتهي بتاريخ 16/9 /2021وقد تُمدد الفترة في حال عدم وجود إقبال، وبعد الانتهاء من الحملة سيخصص يومي الاثنين والأربعاء وذلك في المستوصف الشرقي الكائن بالقرب من دوار الجزيرة، أما الإجراءات المطلوبة لتلقي العلاج فهي تصريح من لجنة الصحة، ثم استمارة من المستوصف الشرقي لأخذ البيانات الرسمية حيث يعطى بطاقة لتلقي الجرعة الأولى وبعد 21 يوماً يتلقى الجرعة الثانية.
أكد نقلاً عن أحد الإداريين في المستوصف الشرقي بأن لقاح سينو فارم، يعد من أكثر اللقاحات أمناً وطبيعي وجرى العمل على تطعيم كافة الكوادر الطبية به دون وجود أي أعراض جانبية. ويعطى المواطن جرعة أولى عن طريق الحقن في أعلى اليد اليسرى أما الجرعة الثانية ستكون بعد 21- 28 يوماً من الجرعة الأولى، كما وأشار المصدر إلى أن لجنة الصحة قد أعدت مركز حجر الشرعية، وهو مجهز بكادر مختص من الأطباء والمخبريين والممرضين لاستقبال كافة الحالات على مدار 24 ساعة، أما الحالات الحرجة فتنقل بسيارات الإسعاف إلى مركز العناية المركزة الخاصة بمرض كوفيد، بالإضافة إلى القيام بمسحات للحالات المشتبه بها، وأيضاً عن طريق تخصيص أرقام ساخنة للطوارئ لأخذ المسحات في القرى.
ويقول الطبيب المشرف على مصابي كورونا في مدينة منبج وريفها عيسى الحمادة في لقاء مع صحيفتنا “روناهي”، في معرض تعليقه على حملة اللقاح من كورونا: “أطلقت حملة كوفيد 19 لمدة عشرة أيام، وما يميز هذه الحملة عن سابقاتها أنها تكفي لكل الشعب بينما كانت في السابق محصورة في الكادر الطبي أو العاملين في الحقل الطبي أو المشرفين على مرضى كورونا أو المختلطين معهم”.
ويضيف الحمادة بأن الحملة التي بدأت تلقح جميع المواطنين مهما كانت أعمارهم أو أجناسهم لأهل مدينة منبج وأريافها مجاناً بالمستوصف الشرقي وهي مستمرة لمدة عشرة أيام وقابلة للتمديد بحسب قبول المواطنين من عدمه”.
ويشير إلى أن الموجة الثالثة من كورونا أو الموجة الرابعة في مناطق العالم، لا مناص من تلقي اللقاح بغض النظر عن نوع اللقاح. أما لقاح سينو فارم أُقيمت عليه عدة دراسات، وأثبتت فاعليته من خلال نتائج أنه جيد وآمن ومجاني أيضاً.
ويعتبر الحمادة أن أهالي منبج واعين لمخاطر كوفيد 19 رغم أن البدايات لم تكن مرضية إلا أنها الآن فالأمر مختلف، حيث باتوا يأتون للتأكد من خلوّهم من أعراضه من خلال مسحة نقوم بها، وبات المواطن قادراً على حجر نفسه في البيت وتنفيذ التعليمات بكل دقة وحذر.
واختتم الطبيب المشرف على مرضى كورونا في مدينة منبج وريفها عيسى الحمادة حديثه بالقول: “الكادر الطبي في مدينة منبج جاهز ومستنفر على أهبة الاستعداد لأي تحولات ومضاعفات خلال جائحة كورونا”، داعياً أهالي منبج إلى ضرورة تلقي اللقاح كوفيد لمختلف الأعمار كونه آمن ومجاني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.