سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

إضاءة على الساعات الأخيرة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

إعداد/ عبد الرحمن محمد –

اختتمت فعاليات معرض القاهرة الدولي بعد خمسة عشر يوماً من العرس الثقافي الذي شهدته القاهرة في دورته الثانية والخمسين، وكان المعرض قد افتتح أمام الزوار في 1-7-2021 وعلى أرض مدينة المعارض في التجمع الخامس بالقاهرة.
رغم تأجيل المعرض لعدة أشهر إلا أن الاستعدادات والتحضيرات تكللت بالنجاح وشاركت 25 دولة في المعرض وبعدد كلي للأجنحة ودور النشر وصل إجماليها إلى 823 دار نشر وجناح، بمشاركة 1218 ناشراً، فيما أوضح القائمون على المعرض إن أعداد الزوار قارب وسطياً 85 ألف زائر، وسط إجراءات وقائية واحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ورغم ذلك ازدادت المبيعات عن الدورة السابقة بما قارب الـ “25%” رغم أن حفلات توقيع الكتب والمحاضرات والكثير من النشاطات الموازية قد ألغيت في هذه النسخة من المعرض.
ومن ضمن النشاطات المحدودة في أيام المعرض الأخيرة كرّم الشيخ حمدي طه رئيس منطقة أسوان الأزهرية، محمود أحمد الوكيل الثقافي للمنطقة يوم الأربعاء، وكذلك معلمي التربية الفنية المشاركين بأعمال فنية متميزة بجناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهي عبارة عن لوحات زيتية ومجسمات عن كورونا، وكيفية الحفاظ على المياه، بالإضافة إلى تكريم معلمي الخط العربي والاقتصاد المنزلي المشاركين في المعرض الفني السنوي، والمشاركين في أعمال تجميل ديوان المنطقة بالتعاون مع إدارة رعاية الطلاب.
وبحسب الموقع الرئيسي لمعرض الكتاب الدولي في القاهرة المقام تحت شعار “في القراءة حياة” فإن قرابة /90 ألف/ زائر قصد المعرض في اليوم الرابع عشر، وضمن التقيد بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا.
وأكد الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في تصريح لموقع وصفحة المعرض الرسمية: “إن معرض القاهرة الدولي للكتاب شهد خلال دورته الحالية معدلات متميزة من الإقبال الجماهيري بالرغم من ظروف كورونا العصيبة، وهو تميزٌ يعكس مدى قدرة الدولة المصرية ومؤسساتها على مجابهة أية تحديات تطرأ على ساحتها، مضيفاً أن هذه الأرقام في ظل هذه التحديات تمثل معدلات رائعة للحضور”. موضحاً أن ذلك يعكس تميزًا للوعي المجتمعي لرواد المعرض ورغبتهم الجادة في تلقي المعرفة، في ظل ما نشهده من تحديات.
يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب وفي الدورة 52 منه أقيم تحت عنوان “في القراءة حياة” وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وافتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.
وشهد المعرض هذا العام إطلاق مبادرة “ثقافتك كتابك” التي خصص لها ركناً خاصاً، وتراوحت اسعار الكتب فيها ما بين 1 إلى 20 جنيه بحد أقصى إلى جانب إطلاق منصة رقمية خاصة بالمعرض أتاحت حجز تذاكر الدخول والاطلاع على خريطة المعرض لمعرفة مواقع دور النشر والكتب التي تحتويها إلى جانب إتاحة الشراء إلكترونياً، إضافة إلى بث النشاط الثقافي المصاحب للمعرض بما فيها من ندوات وورش أدبية وفنية وإتاحة جولات افتراضية بتقنية إلكترونية عالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.