سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

حركة ميزبوتاميا للثقافة والفن تطلق فعاليات “الشهر الثقافي”

ضمن فعاليات حملة “حان وقت الحرية” تستعد حركة ميزبوتاميا للثقافة والفن لإقامة الشهر الثقافي في مدينتي الحسكة وقامشلو وناحيتي الدرباسية وديرك في إقليم الجزيرة، وذلك تحت شعار” بثقافة وفن الأمة الديمقراطية سندحر الاحتلال ونضمن النصر”.
الفعاليات ستشتمل على فقرات غنائية وعقد دبكات فلكلورية تراثية، إضافة إلى عروض مسرحيات وأفلام سينمائية، وتبدأ اعتباراً من التاسع من تموز الجاري ولغاية السادس والعشرين منه.
وتنطلق الفعاليات في مدينة قامشلو، حيث من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام على التوالي في كل مدينة، ويتضمن برنامج الفعاليات في مدينة قامشلو؛ في اليوم الأول الموافق لـ 9 تموز الجاري تنظيم مهرجان للغناء والدبكة الفلكلورية وذلك في ملعب هيثم كجو شرق مركز المدينة، وفي اليوم الثاني والثالث تقديم عرض مسرحي وفيلم سينمائي في مركز محمد شيخو للثقافة والفن، في تمام الساعة السابعة مساءً.
أما في مدينة الحسكة فيتضمن برنامج الفعاليات؛ في اليوم الأول الموافق لـ 12 تموز، تنظم مهرجان للغناء والدبكة الفلكلورية في حديقة الشهيد كاوا، وفي اليوم الثاني والثالث تقديم عرض مسرحي وفيلم سينمائي في مركز خابور للثقافة والفن، في تمام الساعة السابعة مساءً.
وبحسب اللجنة التحضيرية للشهر الثقافي فإن برنامج الفعاليات سيتوقف مؤقتاً من 15 ولغاية 20 من الشهر الجاري، وذلك نظراً لتزامنه مع الذكرى التاسعة لثورة 19 تموز والتي انطلقت شرارتها الأولى من كوباني.
وتستأنف فعاليات الشهر الثقافي في الـ 21 بمدينة ديرك، حيث سيكون البرنامج كالتالي “في اليوم الأول الموافق لـ 21 تموز تنظم مهرجان للغناء والدبكة الفلكلورية في مركز حركة الشبيبة الثورية، وفي اليوم الثاني والثالث تقديم عرض مسرحي وفيلم سينمائي في مركز دجلة للثقافة والفن، في تمام الساعة السابعة مساءً”.
أما في ناحية الدرباسية فسيكون برنامج الفعاليات كالتالي “في اليوم الأول الموافق لـ 24 تموز تنظيم مهرجان الغناء والدبكة الفلكلورية في حديقة الشهيدة زفين، وفي اليوم الثاني والثالث تقديم عرض مسرحي وفيلم سينمائي في مركز الدرباسية للثقافة والفن، في تمام الساعة السابعة مساءً”.
عضو اللجنة التحضيرية لحملة الشهر الثقافي، بيكس داري، قال إن حركة ميزبوتاميا للثقافة والفن ستنظم فعاليات مختلفة في كل من الشهباء والفرات والرقة والطبقة وإقليم الجزيرة، بمناسبة حلول الذكرى السنوية لثورة الـ 19 تموز، تبدأ من يوم 16 تموز ولغاية 19 تموز”.
وأضاف داري: “بالتنسيق مع إداريي المدن سننظم فعاليات ثقافية وفنية مختلفة في الأحياء والأماكن العامة للمدن المستهدفة، وذلك بهدف إحياء ثقافتنا وفننا الفلكلوري لدى شعبنا مرة أخرى”. ومن المقرر أن تستمر هذه الحملة لعدة أشهر على مستوى شمال وشرق سوريا.
وكالة هاوار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.