سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

“القومية الكرديّة” في ندوة حواريّة لمجلس المرأة السوريّة

قامشلو/ رشا علي –

نظّم مجلس المرأة السوريّة ندوة حوارية عن القومية الكردية ودور المرأة الكردية في التاريخ وذلك ضمن سلسة فعاليات المنتدى الشهري للأديان والقوميات، في حديقة القراءة بمدينة قامشلو الساعة العاشرة صباحاً.
ضمن نشاطات مجلس المرأة السوريّة الهادفة لإقامة ندوات حوارية شهرية عن مختلف الأديان والقوميات ولتعرف أكثر على مختلف الأعراق والديانات والعادات والتقاليد لكل قومية. أُقيمت ندوة حوارية عن تاريخ القومية الكردية ودور المرأة الكردية وبمشاركة العشرات من الشخصيات السياسية والمثقفين وعضوات مجلس المرأة، وذلك بعد فترة توقف بسبب جائحة كورونا وفرض الحظر الكلي في المدينة.
حيث ألقيت المحاضرة عن تاريخ القومية الكردية من قِبل الكاتب والمؤرخ برادوست ميتاني وعن دور المرأة الكردية في التاريخ من قبل الكاتبة وعضوة في اتحاد مثقفي إقليم الجزيرة كوثر مارديني.
في مستهل حديثه أشار الباحث برادوست إلى أهمية التعريف بالقومية الكردية لجميع الشعوب ومعرفة دورها وقال: “هدفنا هو تعريف جميع الشعوب العربية والسريانية والإيزيدية بتاريخ الكرد ودورهم، بسبب قلة معرفتهم بتاريخ الكرد والتأثر بثقافة النظام البعثي، وضياع التاريخ الكردي، سوف أقوم بشرح كل النقاط الهامة حول تاريخ الكرد وتوضيحه، وعن الأعمال التي قاموا بها، فهناك من يدّعي بأن هذه الأرض ليست للكرد وهم ليسوا من سكان سوريّا لإيصال المعلومة الصحيحة لهم، فالكرد لهم دور كبير في بناء سوريّا منذ القِدم”.
كما تحدثت الكاتبة كوثر مارديني بإسهاب عن دور المرأة الكردية في المنطقة ونضالها عبر التاريخ ودورها الريادي في شتى المجالات.
والجدير بالذكر أن مجلس المرأة السوريّة مستمر في ندواته الحوارية، للتعرف على مختلف الأعراق والديانات والعادات والتقاليد لكافة الشعوب الكردية والعربية والسريانية والإيزيدية، في مناطق شمال وشرق سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.