سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

افتتاح أول مطعم للمأكولات الشعبية في الشهباء

تسعى هيئة المرأة بعد احتلال مقاطعة عفرين وتهجير الأهالي قسراً، لخلق فرص العمل ودعم النساء اقتصادياً عبر فتح مشاريع صغيرة.
وافتتحت هيئة المرأة لإقليم عفرين في الخامس عشر من أيار الفائت في ناحية فافين بمقاطعة الشهباء مطعماً صغيراً للمأكولات الشعبية العفرينية حمل اسم “الحياة JIYAN” كأول مشروع لها.
الإدارية في هيئة المرأة لإقليم عفرين زلوخ رشيد قالت إن الهيئة تعمل بالدرجة الأولى لتنظم المرأة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، ويُقدم المطعم تشكيلة واسعة من المأكولات التراثية التي تشتهر بها مقاطعة عفرين منها (الكبب، لبنية، الرز، البرغل، بورانية، سمبوسك، شيش برك) والتي نحتاج للجهد والوقت لإعدادها.
كما يُقدم الوجبات السريعة كـ (شاورما، بيتزا مكسيكانو، المقبلات) لتلبية جميع الأذواق.
وتعمل في المطعم أربع نساء يجمع بينهن روح التعاون والمشاركة، ثلاث يُعددن الأكلات وواحدة كمحاسبة مالية وإدارية. ومن خلال المطعم يتدبرن أمورهن لتأمين احتياجاتهن الأسرية.
ويلبّي المطعم الطلبات الخارجية التي تتم عبر الهاتف في وقت مسبق، وتبدأ من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً، كما ويتميز المطعم بأسعاره الرمزية المغايرة لباقي المحلات لتناسب جميع الزبائن.
وأشارت زلوخ رشيد إلى أن الهدف من المشروع ليس الربح المادي فقط إنما إتاحة فرص العمل للنساء وخاصةً الأمهات للرفع من سوية اقتصادهن عبر فتح المشاريع وإدارتها.
وأضافت: “الإقبال على المطعم كبير رغم أنه افتُتح منذ وقت قصير، لنكهة الأطعمة، ولأسعار المأكولات التي تناسب الأهالي نظراً لحالة النزوح وعدم الاستقرار الذي يرافق وضعنا المعيشي”.
وبيّنت زلوخ رشيد في ختام كلامها: “نسعى دائماً لتحقيق مشاريع أفضل تخص اقتصاد المرأة وتنميتها، وإن توفرت لنا الإمكانات سنوسع عملنا ونفتتح مشاريع أخرى بإشراف المرأة لتوفير دخل مستقل للنساء”.
أما العاملة زينب بطال فقالت: “نحن أربع نساء نعمل بشكل منظم فيما بيننا، نريد بهذه الخطوة تطوير دورنا في إدارة الأعمال، والحفاظ على الأطعمة التراثية التي تشتهر بها عفرين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.