سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مبادرة الإدارة الذاتية لإيجاد حل للأزمة السورية.. منطقية وواقعية  

بيريفان خليل_

في خطوة جوهرية حول الصراع في الأزمة السورية أعلنت الإدارة الذاتية مبادرتها القديمة الجديدة لحل الأزمة السورية، وقد لاقت هذه المبادرة ردود فعل سياسية، وشعبية، ونسائية إيجابية دعما منطقيا لها، وداعية إلى ضرورة تحاور السوريين على طاولة واحدة؛ لوضع الترتيبات النهائية للأزمة السورية.
واتخذت الإدارة الذاتية مبادئ وأهداف ثورة روج آفا 19 تموز، ونهج الخط الثالث أساساً في البنود التسعة التي طرحتها ضمن مبادرتها، كاشفة الحلول المثلى لحل الأزمة السورية، التي مرت عليها 12 سنة، حيث لازالت الأزمات السياسية منها والاقتصادية، وكذلك الاجتماعية، وغيرها قائمة في سوريا، مستثنية بذلك مناطق الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا، والتي وضعت نصب عينها مصالح شعوب المنطقة دون تمييز فاحتضنت الآلاف من المهجرين، والنازحين من سوريا عامة، كما أنها اعتمدت على القوة الشعبية كقوة حامية للمنطقة، وبقيادة المرأة لجميع مجالات الحياة، فاستطاعت أن تبني مجتمعاً ذا مبادئ، وقيم وطنية.
محاور المبادرة الأساسية
في الثامن عشر من نيسان الجاري أعلنت الإدارة الذاتية مبادرتها للحل في سوريا، مؤكدة على وحدة الأراضي السورية، وضرورة التوصل إلى حل سلمي، وديمقراطية للأزمة، التي تجتاح سوريا لإنهاء معاناة الملايين من أبناء المنطقة، بالإضافة إلى إيجاد حل مشترك قائم على أسس الحوار والتعاون، والتوافق خاصة عن المنصات والمبادرات الدولية، والإقليمية، التي لم تسفر عن نتائج إيجابية للحل؛ لغياب التشخيص الصحيح للأزمة، وعدم إشراك جميع القوى السورية الفاعلة في عملية الحوار، والإصرار على الحلول المطروحة من الخارج.
وتتمحور البنود التسعة، بالتأكيد على وحدة الأراضي السورية، وبذلك أبدت الإدارة استعدادها للتشاور والتباحث، والحوار مع الأطراف السورية بما فيها حكومة دمشق لإيجاد الحل.
وركزت المبادرة على ضرورة مشاركة فئات المجتمع، للاعتراف بالحقوق المشروعة لسائر الشعوب السورية التي تشكل المجتمع السوري، وتأسيس نظام إداري سياسي ديمقراطي تعددي لا مركزي، يحفظ حقوق الجميع دون استثناء.
بالإضافة إلى ذلك شددت الإدارة على أن الثروات والموارد الاقتصادية الحالية، يجب أن يتم توزيعها بشكل عادل بين المناطق السورية كلها، فالموارد الموجودة في شمال وشرق سوريا مثلها مثل غيرها من الموارد الموجودة في المناطق الأخرى في سوريا هي ملك لجميع أبناء الشعب السوري، ومن أجل توفير الاحتياجات الأساسية للسكان، والوصول بالمواد والمساعدات إلى المناطق كلها، لابد من إعادة فتح معبر تل كوجر الجمركي وغيره من المعابر.
وبهدف التقليل والحدّ من المشاكل والمخاطر، التي تواجه أبناء الشعب السوري من الذين نزحوا من مناطقهم، أو هاجروا إلى خارج البلاد، وإنهاء معاناتهم الإنسانية، أبدت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا استعدادها لاحتضانهم واستقبالهم ضمن إمكاناتها المتاحة، كما استقبلت غيرهم من السوريين منذ بداية تأسيسها حتى الآن.
كما كشفت أن نضالها وجهودها في سبيل مكافحة الإرهاب لازالت مستمرة، وإلى جانب ذلك فضحت دور دولة الاحتلال التركي في تعميق الأزمة في سوريا، والهادفة إلى تقسيم أراضيها، لذا يجب إنهاء الاحتلال التركي للأراضي السورية، كما وطالبت الدول العربية، والأمم المتحدة، وجميع القوى الدولية الفاعلة في الشأن السوري، بأن يؤدوا دوراً إيجابياً وفعالاً يسهم في البحث عن حل مشترك مع حكومة دمشق، والإدارة الذاتية، والقوى الوطنية الديمقراطية.
واختتمت المبادرة بطرح قاعدة وطنية، ودعت الجميع للمشاركة والإسهام فيها في المرحلة الحالية، من خلال تسريع الجهود والمساعي الرامية إلى رأب الصدع، وإنهاء الصراع، بما لا يتعارض مع قرار مجلس الأمن: (٢٢٥٤) وجميع القرارات الأممية ذات الصلة.

رسالة الإدارة الواضحة
بعد طرح المبادرة جاءت التصريحات من مسؤولي الإدارة الذاتية واضحة، وسلطت الضوء على أهمية الخطوة في ظل التطورات المتسارعة، التي تحدث في سوريا، والعالم أجمع، حيث كشف الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران جيا كرد لوكالة أنباء هاوار، أنه من خلال هذه المبادرة تؤكد الإدارة، أن الأزمة السورية ليست أزمة تنتهي ببعض محاولات التطبيع، بل إن الأمر متعلق بتحول سياسي شامل حول كيفية الاتفاق مع جميع السوريين، وبناء علاقات مع جميع الفرقاء، وليس مع جهة على حساب أخرى، مؤكداً أن هذه المبادرة مبادرة سورية من داخل سوريا، ووطنية بامتياز، تهدف إلى تفعيل، وتنشيط الحوار السوري الذي يكون أساساً للحل.
كما شدد جيا كرد في مقابلة مع المونيتور الأمريكي بأن أي فاعل دولي يضغط عليهم لوقف هذه المبادرة يعني أنهم ضد حل الصراع.
ومن جانب آخر، وفي حديث للمرصد السوري لحقوق الإنسان، وجد ممثل الإدارة الذاتية في أوروبا عبد الكريم عمر، إن هذه  المبادرة تأتي كبريق أمل يجتمع حوله مختلف الأطراف بعد 12عاما من عمر الأزمة السورية، التي نجم عنها دمار البلد وخرابه، وقتل واستشهاد مئات الآلاف ودمار البنية التحتية، وهجرة ونزوح الملايين دون وجود أي آفاق لأي حلّ سياسي، مبيناً بأن الإدارة الذاتية ارتأت في هذه المرحلة  طرحَ مبادرة، هي قديمة جديدة، لاعتبار أنّ رؤيتها للحلّ السوري لا تزال بالسياق والمبادئ نفسها، حيث تتمسّك بالحل السياسي الديمقراطي؛ لإيجاد مخرج بجلوس الأطراف كلها على طاولة الحوار، والتفاوض لإحداث تغيير وطني ديمقراطي لا مركزي.
دعم نسوي للمبادرة
وإيماناً من الإدارة الذاتية بقدرات المرأة، ودورها الفعال في المجتمع، فقد أوضحت المبادرة دور المرأة في المجتمع: “نحن نؤمن بأن النموذج الاجتماعي الديمقراطي، والبيئي المبني على حرية المرأة وحماية البيئة، والمطبق في مناطقنا، كفيل بأن يشكل مرتكزاً ولبنة أساسية للتوصل إلى حل للأزمة في سوريا، وهو يقدم الحلول الناجحة لكلّ القضايا، التي يعاني منها المجتمع السوري”.
وعليه أعلن مجلس مؤتمر ستار في بيان، أنه يدعم هذه المبادرة، ويرى، بأنه يجب على حكومة دمشق الاستجابة لهذه المبادرة، والعمل على إيجاد حل مشترك ينهي هذه الأزمة.
المنظور السياسي للمبادرة
ولاقت المبادرة صدى سياسياً على المستوى المحلي والإقليمي، والعالمي عامة، ووجد حزب سوريا المستقبل، أن هذه المبادرة طوق نجاة، وخارطة طريق لسوريا المستقبل.
وأفاد، أن “المبادرة تلبي تطلعات شعبنا”، ودعا الحزب الأطراف والقوى السورية الوطنية المخلصة، للتعامل معها بإيجابية، والتعاطي معها بكل واقعية وجدية؛ لتكون هذه المبادرة انطلاقة حقيقية من أجل إنهاء عذابات شعوب المنطقة، وتحقيق تطلعاته، وآماله المحقة.
ومن جانب آخر تجد الأحزاب السياسية، أن من مسؤولياتها دعم هذه المبادرة، وقال الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم: “نحن نرغب أن يتم تنفيذ البنود الواردة في المبادرة، وسوف نشارك في ذلك وندعمه، نحن قاعدة تنظيمية بين الشعب، وبإمكاننا أن نؤسس لذلك بين الشعب”.
كما دعا نائب الأمين العام لحزب المحافظين للعشائر العربية والكردية أكرم المحشوش، لدعم مبادرة الإدارة الذاتية لحل الأزمة السورية، وشدد على ضرورة تجاوب حكومة دمشق؛ لحقن الدماء وبسط الأمن والأمان في سوريا.
رؤى مختلفة
وعلق كتاب وسياسيون سوريون، وغير سوريين على تلك المبادرة من منظور مختلف، كل منهم حسب رؤيته للواقع، حيث شارك الكاتب ضياء إسكندر مقاله في موقع الحوار المتمدن، بعنوان “قراءة في مبادرة الإدارة الذاتية لحلّ الأزمة السورية” نظرته للمبادرة “المبادرة إيجابية في العموم؛ لأنها تحمل في طياتها مجموعة من رسائل التطمين للداخل السوري وخارجه… يعلم القاصي والداني أن الإدارة الذاتية، كانت مستبعدة طوال الأزمة من أي نشاط تفاوضي، متعلق بحلّ الأزمة السورية؛ من تاريخ صدور القرار الأممي رقم (2254) عام 2015 مروراً بلقاءات دول الترويكا (روسيا، وإيران، وتركيا) الكثيرة في أستانة وسوتشي، وتشكيل اللجنة الدستورية، وحتى تاريخه، وهذا الاستبعاد غير المبرر، لم يصبّ يوماً في مصلحة حل الأزمة السورية بأي شكل من الأشكال.
فها هي قد أطلقت هذه المبادرة، التي تدعو إلى تأسيس نظام إداري سياسي ديمقراطي تعددي لا مركزي يحفظ حقوق الجميع دون استثناء”.
أما الكاتب والسياسي السوري محمد عيسى فقد تحدث عن المبادرة لوكالة هاوار: “في جو من التنافس الدولي، والإقليمي على مستقبل سوريا تلتقط الإدارة الذاتية اللحظة التاريخية، وتقدم مبادرتها لحل القضية بصفتها قضية وطنية واجتماعية وسياسية، تتعلق بالبنية السورية”.
وأضاف “من مصلحة السوريين أن يضطلعوا بحل أزمتهم، لأنهم الأقدر على فهمها وفهم أسبابها وطرق الخروج الآمن منها، في هذا السياق تنطلق الإدارة الذاتية من مسؤولياتها التاريخية والموضوعية تجاه المجتمع السوري، والدولة السورية وباعتبارها صاحبة رؤية وتجربة واضحة وباعتبارها القوة الوطنية المالكة لأوراق وازنة في معادلة الصراع، أتت مبادرتها وعلى الشرفاء والقوى التعامل معها بجدية، ومسؤولية فائقة”.
وعن بنود هذه المبادرة، قال عيسى: “المبادرة ببنودها التسعة ليست إطاراً أو مسوّدة أفكار يمكن للسوريين أن يتحاوروا ويتوافقوا حولها، بل تقدم إجابات عن أسئلة ملحّة كثر اللغط حولها كقضية الموارد كالنفط، والغاز، والحبوب، والمياه، أو الطاقة وكيف ترى مسد أنها من حق السوريين جميعاً، ويجب الاتفاق على توزيع عادل لها ضمن أراضي الدولة بكاملها”، مؤكداً: “مبادرة بديلة عن المبادرات الخارجية المحملة بالفخاخ”.
نواقص في المبادرة
ومن خلال التعليق على مضمون المبادرة أشار البعض إلى النواقص الموجودة في المبادرة، ومن بينهم عضو المكتب الساسي في الحزب السوري القومي الاجتماعي، طارق الأحمد، الذي سلط الضوء في حديثه لوكالة هاوار على ذلك منتقداً: “لم أجد في بيان الإدارة الذاتية مَن الذي كان يتعمد تهميش الأطراف، وأعني هنا بالتحديد مثلاً حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، أو الطرف الكردي بالموضوع، وهو المعني بما نتحدث عنه، واعتقد بأنه واجب على الذين كتبوا هذا البيان، أن يشيروا بوضوح إلى الطرف، الذي كان يتعمد تغييب التمثيل الكردي في المباحثات، وخلال كل الفترة الماضية، التي شهدت تمثيلاً قاصراً… نقاط أخرى في غاية الأهمية، هي أنني لم أجد في المبادرة أي إشارة إلى الاحتلال الأمريكي للمناطق الشمالية الشرقية لسوريا ولآبار النفط، وأعتقد أنه كان لابد ذكر الاحتلالات كلها، لأن التوصيف الصحيح يقود إلى اقتراح حلول صحيحة وحقيقية”.
الرد الشعبي هام
والتفّت الشعوب التواقة للحرية والسلام نحو مبادرة الإدارة الذاتية التي وجدت، بأن مشروع الإدارة نفسها حل، ونموذج أمثل للاحتذاء بها.
الأمين العام للمؤتمر الدائم للفيدرالية في لبنان ألفريد رياشي، غرد في حسابه على التويتر: “منحيّ المبادرة يلي أطلقتها اليوم الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا كرمال حل الأزمة السورية، عقبال عنا….”.
#نحو_الفيدرالية_حتما #نحو_السلام_المستدام”.
ومن التعليقات التي كتبت عن المبادرة ما علق أحمد الأحمد “يجب أن نجلس كلنا، نحن السوريين، على طاولة الحوار من أجل حل المشكلة السورية ومن أجل وحدة وطننا الحبيب، ومن أجل شعبنا الحبيب يلي ما عرفنا الطائفية، إلا من وقت تدخل الخارجي من أجل تفريقنا، وتقسيم سوريا، وأنا متفائل مازال هناك رجال أحرار شرفاء، يحافظون على وحدة الوطن ووحدة الشعب”.
ولأن المبادرة أيضاً ركزت على عدم التمييز بين شعوب المنطقة وضرورة مشاركة الكل، فقد لاقت هذا الشيء دعماً إضافياً من جميع الشعوب ومن خلال بيانهم أكد اتحاد إيزيديي سوريا: “‎نحن في اتحاد إيزيديي سوريا، كأكبر تكتل إيزيدي جامع، يضم جمعيات ومنظمات إيزيدية سورية عاملة في الوطن، ودول اللجوء، نعلن عن قبولنا ودعمنا لهذه المبادرة” ودعا التجمع بقية القوى السياسية، وحكومة دمشق إلى تقبلها والبدء بالحوار الوطني الجاد، بغية إنهاء الأزمة ووضع حل شامل لها
‎ورأى اتحاد إيزيديي سوريا في نقاط مبادرة الإدارة الذاتية لشمال وشمال شرق سوريا، الأساس الهام في إطلاق حوار جدي حقيقي لإنهاء الصراع وإحلال السلام، وإعادة إعمار البلاد.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle