سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

رابطة آل البيت في إقليم شمال وشرق سوريا.. الأهداف والخطط والمنجزات

الحسكة/ محمد حمود ـ

في حوار لـ “روناهي” تحدث الشيخ فهد الشيخاني عن رابطة آل البيت السادة الأشراففي إقليم شمال وشرق سوريا، مشيراً إلى تأسيس وأهداف وخطط ومنجزات هذه المؤسسة.
تعمل رابطة آل البيت “السادة الأشراف” في إقليم شمال وشرق سوريا، منذ تأسيسها على خطوط عدة في مجتمع الإقليم، وأبرزها نشر ثقافة تقبل الآخر عبر تكريس مفهوم أخوة الشعوب، الذي نادى به القائد “عبد الله أوجلان”، وفي السياق، التقت صحيفتنا “روناهي” عضو الهيئة الإدارية لرابطة آل البيت السادة الأشراف في شمال وشرق سوريا “فهد الشيخ إبراهيم الشيخاني“، للحديث عن هذه المؤسسة، وقد كان لنا معه الحوار الآتي:
ممكن تعريفنا برابطة آل البيت، ومتى أسست؟ وما آليات تنظيمها؟
هي مؤسسة تهتم بالأمور الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية، انبثقت من أعمال وقرارات مؤتمر الإسلام الديمقراطي في إقليم شمال وشرق سوريا؛ لتنظيم الحياة الاجتماعية والعشائرية؛ خاصة المتعلقة بالسادة الأشراف ومن تبعهم بالفكر والمنهج؛ وقد أُسِّست الرابطة في 18/4/2019 في مدينة رميلان. أما بخصوص آلياتها التنظيمية فهي تشمل المجلس العام، ومجلس الشورى والهيئة الإدارية، ومجالس الفروع واللجان التابعة لها.
 – هل هناك انتشار للرابطة في شمال وشرق سوريا؟
بفضل الله، فإن الرابطة تنتشر في معظم مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، ولها عشرة مجالس في “الشهباء ومنبج، وكوباني، والطبقة، والرقة، ودير الزور والحسكة، وسري كانيه، وقامشلو، وديرك”.
– ما أبرز إنجازات الرابطة خلال الفترة الماضية؟
الرابطة، ومنذ تأسيسها عملت من خلال مجالسها ولجانها، وأعضائها على نشر مفاهيم السلام، والاعتدال والتسامح، وإرساء مبدأ التعاون والتشاركية ومحاربة خطاب الكراهية، بالإضافة لحل الكثير من الخلافات المستعصية بين العوائل، والعشائر في المنطقة، من خلال عمل منظم مدروس من كل الجهات.
 – ما الأهداف، التي تسعى الرابطة لتحقيقها في الفترة المقبلة؟
هناك أهداف عدة للرابطة ومنها:
 – إحياء السنة والحياة العملية، التي كانت على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.
 – العمل على الحماية الشعبية يدا بيد، والتي أسسها النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة.
 – التعريف بالأمة وتوحيدها تحت مسمى الأمة، التي أرادها جدهم المصطفى في ميثاق المدينة المنورة.
 – تأسيس واتخاذ القرارات عن طريق مجلس الشورى اقتداءً بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
 – تعزيز دور المرأة في مختلف المجالات.
 – وزعت الرابطة “وثيقة المدينة المنورة” على عدد من القبائل، ما الهدف من ذلك؟
وثيقة المدينة المنورة هي من أهم المرجعيات في عمل الرابطة، وهذه الوثيقة تتضمن مبادئ الحياة المدنية، وهي تشمل التفاصيل التنظيمية لمختلف تفاصيل الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛ ولذلك حينما توضع بين يدي الجميع؛ فإنه تتوضح الصورة لديهم ويعودون للعمل وفق هذا المنهج المحمدي الأصيل.
 – ما دور الرابطة في تعزيز التسامح وزيادة الروابط المجتمعية؟
من خلال النشاطات الثقافية والاجتماعية، التي تقوم بها اللجان التابعة للمجالس المنتشرة في مختلف مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، والجولات، وإقامة المؤتمرات، والاجتماعات الدورية؛ بهدف تعزيز التعاون والتضامن بين مكونات المجتمع كافة.