سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الإعلان عن قوائم المُرشحين وبدء الدعاية الانتخابية في إقليم شمال وشرق سوريا

مركز الأخبار –

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، عن قوائم مرشحي الانتخابات البلدية؛ كما أعلنت عن بدء الدعاية الانتخابية لانتخابات البلديات، ووضعت شروطاً لذلك.
عقدت المفوضية العليا للانتخابات في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، السبت، في الخامس والعشرين من شهر أيار الجاري، اجتماعاً مع أعضاء لجان المفوضية العليا في المقاطعات.
وقد نوقشت خلاله قوائم مقدمي طلبات الترشح للانتخابات البلدية، والطعون التي وردت بحقهم، فيما توصل الحضور إلى عدد المرشحين الإجمالي في إقليم شمال وشرق سوريا وبلغ 5331 مرشحاً ومرشحة في مقاطعات الإقليم كافة.
وضمت القوائم مرشحين مستقلين وممثلي أحزاب سياسية، واختتم الاجتماع بإعلان المفوضية العليا للانتخابات عن موعد توجه سكان الإقليم إلى صناديق الاقتراع وهو الحادي عشر من حزيران المقبل.
وفي السياق، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات عن بدء الدعاية الانتخابية لانتخابات البلديات، ووضعت شروطاً لذلك، وهي كالآتي:
ـ تحدد لجان مفوضيات المقاطعات الساحات التي يمكن القيام بالدعاية الشفوية فيها بشكلٍ جماعي، بما لا يؤدي إلى تعطيل حركة المرور والتسوق.
ـ يحظر القيام بدعاية شفهية جماعية على الطرق العامة، وفي المعابد وفي المباني والمرافق التي تؤدى فيها الخدمات العامة، وفي الساحات الأخرى غير تلك التي تحددها لجان مفوضيات المقاطعات.
-يجوز للأحزاب السياسية والمرشحين المستقلين تعليق ولصق أعلام الأحزاب واللافتات والملصقات والمواد المماثلة على المكاتب الانتخابية، اعتباراً من تاريخ بدء الدعاية الانتخابية حتى نهاية فترة الدعاية الانتخابية.
ـ يمكن للأحزاب السياسية والمرشحين المستقلين منذ تاريخ بدء فترة الدعاية الانتخابية حتى نهايتها، القيام باجتماعات مفتوحة ومغلقة؛ ولهم الحق في استخدام الأعلام واللافتات والملصقات والإعلانات والمواد الإعلانية، والقيام بالحفلات، في الدعاية الانتخابية.
ـ باستثناء الأماكن المذكورة أعلاه، لا يجوز تعليق الإعلانات الدعائية والمواد الإعلانية ولصقها إلا في الأماكن التي تحددها لجان المفوضية في المدن والبلدات، وكل من يخالف يُلزم بغرامة مليون ليرة سوريّة.
ـ تنتهي الدعاية الانتخابية لكافة المرشحين في الساعة السادسة مساءً قبل يوم الاقتراع العاشر من حزيران المقبل.
على المرشحين إزالة كل ما يتعلق بالدعاية الانتخابية خلال مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات، وفي حال عدم الالتزام تقوم لجنة المفوضية بالتنسيق مع البلدية بإزالتها على نفقة المرشحين.