سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

المرصد العراقي للحريات الصحفية: لم تصدر أحكام قاسية بحق الصحفيين في الإقليم كالتي صدرت مؤخراً

مركز الأخبار ـ أعرب المرصد العراقي للحريات الصحفية عن صدمته لصدور أحكام بالسجن على عدد من الصحفيين والناشطين المدنيين في إقليم كردستان من الذين شاركوا في الاحتجاجات المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية في الإقليم قبل أشهر.
وقال رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية التابع لنقابة الصحفيين العراقيين هادي جلو مرعي في بيان صحفي، إن “الكثير من الصحفيين العراقيين كانوا يقصدون الإقليم باعتباره المكان الآمن، ويفتخرون بمساحة الحرية التي يمنحها للصحفيين للتعبير عن آرائهم”.
وأضاف أنه “رغم الأوضاع الأمنية غير المستقرة في المحافظات العراقية الأخرى والتضييق على الصحفيين، إلا أن قضايا الصحفيين كانت تسوّى غالباً بشكل ودّي في المحاكم، مبيناً أنه لم تصدر أحكام قاسية بحق الصحفيين كالتي صدرت في الإقليم مؤخراً”.
ودعا رئيس المرصد هادي جلو مرعي بحسب البيان حكومة الإقليم إلى إعادة النظر في هذه الأحكام، التي تقمع الصحفيين وترهبهم، الأمر الذي سينعكس سلباً على صورة الإقليم.
وكانت محكمة هولير قد أصدرت حكماً بالسجن لست سنوات في السادس عشر من شباط على خمسة من النشطاء والصحفيين من منطقة بهدينان، وهم كل من شيروان شيرواني وكوهدار زيباري وهاريوان عيسى وشفان سعيد وإياد كريم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.