سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

مهرجان السلام سيفتح أبوابه مطلع تموز بالطبقة

روناهي/ الطبقة- عمل مركز الثقافة والفن على تدريب أربعة فرق للمشاركة في مهرجان السلام التي ستقام مطلع شهر تموز.
يشرف مدربو الفرق المشاركة في المهرجان على فرقهم بشكل مباشر لتجهيزهم بشكل كامل قبل بدأ فعاليات مهرجان السلام, حيث يتدرب الأطفال من إناث وذكور في الفرق الأربعة؛ فرقة الفنون الشعبية، فرقة الغناء الكردي، فرقة السلام وفرقة الموسيقا بشكل يومي لمدة ساعتين حتى موعد انطلاق المهرجان.
وخلال زيارتنا لمركز الثقافة والفن في الطبقة  ألتقت صحيفة روناهي مع الرئاسة المشتركة لمركز الثقافة والفن في الطبقة رسمية عرسان والتي  بدأت حديثها حول التحضيرات التي يقوم بها المركز قبل البدء بالمهرجان.
الفرق المشاركة وماذا ستقدم…
 
وبحسب رسمية فأنهم بدأوا بتدريب عدة فرق في مطلع شهر حزيران الجاري في مركز الثقافة والفن لتجهيزهم للمهرجان الأول للطفولة والذي سينطلق تحت مسمى “مهرجان السلام”, وسيستمر تدريب الفرق لمدة ساعتين يومياَ إلى حين انطلاق فعاليات المهرجان.
أما بالنسبة للفرق التي يتم تدريبهم هي فرقة الموسيقا والتي تتألف من خمسة أطفال من الذكور وسبعة أطفال من الإناث تتراوح أعمارهم من السبع أعوام إلى اثني عشر عاماَ، حيث يتدرب فيها الأطفال على الأغاني التراثية لأهل المنطقة والأغاني الطفولية وأيضاَ هناك فرقة الفنون الشعبية التي تتكون من عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 14ـ 15 عاماَ يتدرب فيها الأطفال على الدبكة على وقع أنغام أغنية “يا ظريف الطول” التراثية.
وهناك فرقة الغناء الكردي والتي تتكون من ثمانية أطفال من الذكور والإناث يتدرب فيها الأطفال على العزف المنفرد على الآلات الموسيقية منها الكمنجة والكمان وغيرها من آلات.
والفرقة الرابعة المشاركة هي فرقة الأطفال المكونة من اثني وعشرين طفلَ وطفلة تتراوح أعمارهم من الأربع أعوام إلى التسع أعوام يتدرب فيها الأطفال على الرقص على واقع أغنية “نحن أقمار الأطفال” علماً أن الفرقة ستقدم أول عرض في المهرجان بأغنية “اعطونا الطفولة”.
100 طفل وطفلة سيشاركون
 
واختتمت الرئاسة المشتركة لمركز الثقافة والفن في الطبقة رسمية عرسان بأن العدد الكبير للأطفال سبب لهم ضغط عمل إذ تجاوز عدد الأطفال المشاركين مئة طفل حيث يتواجد في المركز يومياَ خمسة وسبعون طفلاَ يتدربون في المسرح والمكاتب وحتى في غرف الاستقبال.
سفراء السلام في فرقة السلام
 
وفي سياق الخبر ذاته التقت الصحيفة مع العضوة في مركز الثقافة والفن والمشرفة على تدريب فرقة السلام “فاطمة الحسن” والتي بدأت حديثها بالإشارة إلى كيفية تشكيل فرقة أطفال تتراوح أعمارهم من أربعة أعوام إلى تسعة أعوام  تحت مسمى “فرقة السلام” نسبةَ إلى اسم المهرجان. حيث يتم تدريب الأطفال على رقصات لأغاني طفولية وبالأخص أغنية “اعطونا الطفولة” والتي ستقدم العرض الأول في المهرجان.
الفنون الشعبية والأغاني التراثية
 
ولقاء آخر مع العضوة في مركز الثقافة والفن والمشرفة على تدريب فرقة الفنون الشعبية صفاء الدخيل وذكرت بأن فرقة الفنون الشعبية هي إحدى الفرق الموجودة في المركز وشاركت في الكثير من الفعاليات سابقاَ والآن يتدربون على الدبكة على أنغام أغنية “يا ظريف الطول” التراثية.
الجدير ذكره أن مهرجان السلام من المزمع إقامته مطلع شهر تموز.