سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نصائح هامة بخصوص ممارسة الرياضة برمضان

إعداد / جوان محمد-

روناهي / قامشلوـ نصادف اليوم الجمعة 24/4/2020، دخولنا أول أيام شهر رمضان لهذا العام، ورغم استمرار حظر التجوال الذي بدأ بتاريخ 23/3/2020، فقد بدأ الكثيرين ممارسة الرياضة في المنازل، ولكن الصائم في رمضان فالقضية تختلف، فما هي الأوقات والحركات الرياضية المناسبة لممارستها في المنزل؟.
وتمثل الرياضة بشكلٍ عام أهمية كبيرة لحياة الإنسان، وتعمل للحفاظ على صحته ووقايتها من الكثير من الأمراض المختلفة، وكانت الحديقة العامة ومضمار ملعب شهداء الثاني عشر من آذار وملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو، هدفاً للمواطنين الذين كانوا يمارسون رياضات مختلفة كالجري والمشي، وخاصةً في ساعات الصباح الأولى، ومع انتشار فيروس كورونا في معظم دول العالم، وكإجراء احترازي في شمال وشرق سوريا تم تطبيق حظر التجوال منذ 23/3/2020، والذي سيتمدد حتى 1/5/2020، وسوف يرفع الحظر في حالة لم تحدث أي تطورات بخصوص فيروس كورونا، واغلقت الملاعب والصالات الرياضية والحدائق منعاً للتجمعات، ولذلك أجبرت الناس لممارسة الرياضة في منازلهم، وشرحنا في تقرير سابق عن كيفية ممارستها في المنزل وأهميتها. وفي هذا التقرير ندرج أهمية الرياضة في رمضان والأوقات المناسبة:
أن ممارسة النشاطات البدنية والرياضة في شهر رمضان يجب أن يتبع محاذير وضوابط مهمة جداً، خاصةً في شهر رمضان الحالي فدرجات الحرارة تذهب للارتفاع ودخول فصل الصيف وأيضاً يمتاز رمضان هذا العام بطول فترة ساعات الصيام نوعاً ما.
فوائد ممارسة الرياضة تتمثل أنها: تدعم وتحسن من عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسمك. الوقاية لجسمك من الكثير من الأمراض. تساعد الرياضة على عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون. التخلص من السوائل والسموم المحتبسة في الجسم مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية.
وأما النشاطات البدنية المحبذة ممارستها في شهر رمضان فهي التي تمتاز بذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحياناً إلى مرحلة الإنهاك، ومن هذه الرياضات: رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل و الدراجة وغيرها.
 الأوقات المناسبة للرياضة برمضان
يستطيع محب الرياضة وممارسها أن يمارس الرياضة لمدة ساعة، لينهي تدريبه بالكامل قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز الـ 15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام.
 كما يضيف بعض المتخصصين أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار بمدة بسيطة تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وزيادة الشعور بالراحة والاسترخاء. بعد وجبة الإفطار تمارس الرياضة بعد وجبة الإفطار بما يعادل 2 ونص إلى 3 ساعات، حيث يتم خلال هذه الفترة هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يجوز بتاتاً ممارسة رياضة ذات مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون منصب على إتمام عملية الهضم، ويضيف بعض المتخصصين أن الفائدة المرجو من ممارسة التمارين بعد الإفطار تتمثل في أنها تحفز وتسرع من عمليات حرق الطاقة المستمدة من الطعام الممول للجسم.
كما ذكرنا لا يجوز الأفراط في ممارسة الرياضة، وأشير للرياضات والحركات والأوقات المناسبة للصائم بالقيام بها في رمضان، ومع كل التمنيات بأن ينتهي حظر التجوال في الأول من أيار القادم طبعاً في حال لم تحصل أي تطورات تخص كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، وتعود بذلك الحياة لطبيعتها، ويرجع المواطنين لممارسة الرياضات المختلفة كالمشي والجري في الملاعب والحدائق المختلفة بمدينة قامشلو وباقي المناطق الأخرى.