سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

الدهون وآثارها سلباً وايجاباً على جسمك

لطالما كانت الدهون موضع اتهام بشأن العديد من الأمراض، إلا أن تجارب السنوات الأخيرة أثبتت أن بعض أنواع الدهون جيدة، بل وتساهم في تعزيز صحة جسم الإنسان.
أن الخبراء وجدوا أن الدهون الأحادية غير المشبعة هي دهون جيدة، كما أن الوجبات الغذائية قليلة الدهون تقضي على الدهون السيئة.
وأن للدهون آثاراً عديدة على مخ الإنسان، على اعتبار أن الدماغ يحتوي على 60 في المئة من الدهون، ويحتاج إلى أحماض دهنية للعمل بطريقة صحيحة.
إلا أن الإكثار من الدهون واتباع نظام غذائي غني بها، يعيق وظائف الدماغ، مثل الذاكرة والتعلم والوظائف المعرفية الأخرى، حسب ما يقول المتخصصون.
ومن بين هذه المشكلات الصحية انخفاض نسبة الأنسولين في الدم، وتراجع توليد الخلايا العصبية، وزيادة الالتهاب، وحدوث تغيير في الحاجز الدموي الدماغي، الذي يوصف بأنه الفاصل بين مجرى الدم والدماغ.
الفرق بين الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة:
يحتار الكثيرين في تحديد ما المفيد الدهون المشبعة أم غير المشبعة، بشكل عام تعتبر الدهون من العناصر والوحدات الأساسية في الجسم لأنها تنظم الكوليسترول وتعمل على تشكيل وسادات تحمي أعضاء الجسم بالإضافة إلى أنها تمد الجسم بالطاقة لكي ينجز الكثير من عملياته اليومية، تحمل الفيتامينات المذابة في الدهون كفيتامين أ, و فيتامين د, و فيتامين ي, و فيتامين ك, الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطع الجسم تشكلها منفردًا كما أنها تحافظ على ثبات دراجات حرارة الجسم و تتكون الدهون من دهون مشبعة ودهون غير مشبعة تسمى بإسم الجليسريدات, وتتكون الدهون تلك من سلاسل من الكربون وتحتوي على ذرات أربعة و في الأغلب معظم الجليسريدات تكون ناتجة عن أحماض دهنية غير مشبعة بها عدد قليل من ذرات الكربون أما الدهون المشبعة فيغلب عليها الدهون الحيوانية و تكون أصعب في الهضم من الدهون النباتية.
الدهون المشبعة:
تتواجد الدهون المشبعة بتركيزات عالية في بالمنتجات الحيوانية وهي عبارة عن أحماض دهنية تتكون من ذرات الكربون المشبعة بالهيدروجين فتحتوي كل ذرة كربون على ذرتين هيدروجين، تحتفظ الدهون المشبعة بصلابتها في حرارة الغرفة تعمل الدهون المشبعة برفع نسبة الكولسترول بالدم مما يؤدي إلى أخطار أمراض القلب وتصلب الشرايين وتناولها بكميات كبيرة تؤدي إلى أخطار السمنة وبعض المشاكلات مثل التهابات المفاصل والعظام.

التعليقات مغلقة.