سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مديرية السجل المدني: بطاقة المقيم في الأيام القادمة ستُصبح ليزرية

تقرير/مصطفى الخليل

روناهي/الطبقة: تعمل مديرية السجل المدني في الطبقة على إصدار البطاقات الشخصية للمواطنين في المنطقة بسرعة أكبر بعد تطبيق نظام النافذة الواحدة وبطاقة التعريف الليزرية الدائمة، وتخطط المديرية لإصدار بطاقة مقيم ليزرية.
تستمر مديرية السجل المدني التابعة للجنة الداخلية في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة بإصدار البطاقات للمواطنين وإنجاز المعاملات التي تخص الأحوال المدنية والشخصية لأهالي المنطقة والمقيمين والوافدين إليها.
وفي عام 2019م قامت اللجنة بتوسيع عمل المديرية وتطويرها من خلال تجهيز بناء جديد بمعدات وأنظمة تسهل العمل وتخفف الأعباء على المواطن وتسرع في إصدار البطاقات من خلال النظام الإلكتروني والنافذة الواحدة.
تصدر ثلاثة أنواع من البطاقات للمواطنين
 وللحديث عن عمل مديرية السجل المدني في الطبقة وعملها في إصدار البطاقات وتسهيل الإجراءات على المواطنين كان لنا لقاء مع الرئيس المشترك لمديرية السجل المدني في الطبقة حميد حج موسى والذي بدأ حديثه بالتعريف بالمديرية بأنها مؤسسة تختص بالأحوال المدنية والشخصية للمواطنين الذين هم من سكان هذه المنطقة والمقيمين فيها بشكل دائم والوافدين إليها، وأن المديرية تصدر ثلاثة أنواع من البطاقات وهي: بطاقة التعريف لأبناء المنطقة من الطبقة والجرنية والمنصورة وهي بطاقة ليزرية دائمة وبطاقة مقيم للمواطنين الذي يقيمون في المنطقة قبل عام 2011م وقيدهم خارجها ويملكون عقار، وبطاقة وافد للمواطنين الذي لجأوا إلى بعد الأزمة السورية إلى المنطقة وهم ليسوا من أبنائها، كما تصدر عن مديرية السجل المدني الدفاتر الأسرية لأبناء المنطقة من الطبقة والمنصورة والجرنية.
إنجازات كبيرة بعد تطبيق الأنظمة الحديثة
وأشار حج موسى إلى أن العام الماضي كان هناك إنجازات كبيرة وتطور كبير تمثل بتجهيز بناء جديد للسجل المدني وتزويده بنظام إلكتروني وتطبيق نظام النافذة الواحدة وزيادة عدد الحواسيب حيث كانت تعمل المديرية بستة حواسيب، أما اليوم يوجد في المديرية اثنا عشر حاسوب لتطبيق نظام النافذة الواحدة.
السرعة في إصدار البطاقات
وأضاف حج موسى أنه لتطبيق النظام الإلكتروني والنافذة الواحدة فوائد كبيرة في عمل المديرية أهمها السرعة في إنجاز العمل بالإضافة إلى تخفيف الأعباء والإجراءات على المواطنين حيث يحصل المواطن على البطاقة بعد 24ساعة.
في الأيام القادمة بطاقة المقيم ليزرية
وفي نهاية اللقاء نوه الرئيس المشترك لمديرية السجل المدني في الطبقة حميد حج موسى أن المديرية تخطط في الأيام القادمة أن تصدر بطاقة المقيم ليزرية.
والجدير بالذكر أن المواطنين كان يعانون من الإجراءات وطول الوقت من أجل إصدار البطاقات الشخصية لكنهم ارتاحوا اليوم بعد تطبيق الأنظمة الحديثة في عمل السجل المدني.