سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

قسم العناية في مشفى الطبقة الوطني.. يُخفّف من أعباء المواطن

تقرير/ مصطفى الخليل 

روناهي/ الطبقة- افتتاح قسم العناية في مشفى الطبقة الوطني خفف الأعباء الكبيرة على المواطنين في المشافي الخاصة، حيث يستقبل الحالات الحرجة من منطقتي الطبقة والرقة، ويضم عدد من الأسِرّة وأجهزة التهوية الآلية.
تعمل لجنة الصحة في الإدارة المدنية الديمقراطية على إعادة تأهيل المشفى الوطني في الطبقة وتسعى لافتتاح كافة الأقسام الطبية فيها؛ لتقديم الخدمات الطبية لأهالي المنطقة بشكل أفضل وتخفيف الأعباء المادية عنهم خاصةً مع الارتفاع الكبير في أجور المشافي الخاصة.
فقد قامت لجنة الصحة في الطبقة بافتتاح قسم العناية منذ أكثر من ثلاثة أشهر من أجل استقبال الحالات الحرجة في منطقة الطبقة والرقة الناتجة عن العمليات الجراحية أو حوادث السير وتخفيف الأعباء المالية الكبيرة للمشافي الخاصة عن المواطنين.
تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين..
وللحديث عن هذا القسم كان لصحيفتنا “روناهي” لقاءً مع الرئيس المشترك للجنة الصحة في الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة عبيد مسلم، والذي أكد لنا أن افتتاح هذا القسم كان في شهر تشرين الأول من العام الماضي ليكون مكمل لبقية الأقسام المتفتحة مسبقاً، وبيّن مسلم بأنه يتألف من أربع أسِرّة وثلاث أجهزة للتهوية الآلية؛ من أجل استقبال الحالات التي تحتاج إلى العناية أو يحتاج فيها المريض إلى تنفس، وأيضاً لحاجة أقسام المشفى لوجود غرفة عناية فيها لتخفيف الأعباء المادية الكبيرة على المواطنين والتي تعتبر باهظة في المشافي الخاصة، حيت تتراوح تكلفتها ما بين 100-150ألف ل.س لليلة الواحدة حسب قوله.
استقبال الحالات الحرجة من الرقة أيضاً..
وأشار مسلم إلى أن افتتاح هذا القسم يعتبر استكمال للخدمات الطبية التي يقدمها المشفى في بقية الأقسام، بحيث يقوم باستقبال الحالات الحرجة أو المرضى بعد خروجهم من عمل جراحي أو أطفال الحواضن أو من قسم الكلى أو حوادث السير التي يحتاج فيها المريض إلى تنفس آلي، وكما يشمل الحالات التي يستقبلها قسم العناية في مشفى الوطني في الطبقة الحالات الحرجة من منطقة الرقة أيضاً.
العمل على افتتاح قسم عناية قلبية..
ونوه مسلم أنه في المستقبل سيتم زيادة عدد الأسِرّة في القسم، وافتتاح قسم آخر يهتم بالعناية القلبية لأن العناية العامة تختص في التنفس الآلي، أما العناية القلبية تختص بمراقبة الضغط والإحتشاءات القلبية.
والجدير ذكره أن مرتزقة داعش قبل تحرير المنطقة قاموا بسرقة ونهب كل محتويات المشفى الوطني، ولكن عملت لجنة الصحة بعد التحرير على إعادة افتتاح العديد من أقسامها منها؛ “النسائية والتوليد والأطفال والعمليات والكلى”.