سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

الأسايش يفكُ عقدة سردم ويتوّج بلقب كأس إقليم الجزيرة

تقرير/ جوان محمد

روناهي / قامشلو ـ أخيراً استطاع الأسايش فك عقدة سردم والتغلب عليه وخطف لقب الكأس منه، وجاء ذلك في لقاء الناديين في المباراة النهائية لكأس أندية إقليم الجزيرة لكرة القدم، على أرضية ملعب شهداء الثاني عشر من آذار بقامشلو، بحضور جماهيري مميز ومن كِلا الجنسين.
الأسايش جاء للثأر لأنه لم يحقق أي انتصار على سردم حتى الآن، وسردم جاء للحفاظ على لقب الكأس الذي حققه على حساب الأسايش في عام 2018، وأخذ أيضاً منه لقب الدوري لعام 2019، بعد تنافس الناديين طوال مراحل الدوري، ولكن في النهاية سردم حقق بطولة الدوري وجاء في المركز الثاني الأسايش، الذي كان بطلاً للدوري لعامين متتاليين 2017 ـ 2018.
وبالعودة للمباراة النهائية بين الناديين، والتي كانت متوسطة الأداء فنياً وكثيرة الاعتراضات على قرارات التحكيم، والتي أدت لطرد لاعب سردم مهدي الحاج من المباراة في الشوط الأول بسبب التلاسن مع حكم الساحة محمود درويش، بالإضافة لطرد حارس الأسايش تولدو وهو على دكة الاحتياط بعد التلاسن أيضاً مع الحكم الرابع، عندما كان يحتفل بهدف فريقه في مرمى سردم، هذا غير الكروت الصفراء في اللقاء.
وجدت غيابات لدى الناديين وكانت بسبب الكروت الحمراء والصفراء بالإضافة للالتزام مع المنتخب السوري الأولمبي والإصابات، ومضت ربع ساعة خالية من الهجمات الحقيقية، لحين إرسال كورة رأسية أنيقة من مهاجم الأسايش باهوز محمد إلى مرمى سردم ولتستقر في الشباك وتعلن عن الهدف الأول للأسايش، وسط ذهول لاعبين سردم بتلقيهم هدف سريع بهذا الشكل.
ليتبعها ليس بكثير برأسية أخرى عيسى عيسى المدافع المتقدم لكرة كانت ركنية للأسايش ولتقبل الشباك وتصبح النتيجة هدفين للأسايش لا شيء لسردم، الذي حاول تقليص الفارق ولكن بدون جدوى في الشوط الأول.
في الشوط الثاني تبادل الفريقين الهجمات وكان ضغط سردم أكثر وليحصل على ضربة جزاء نفذها بنجاحه المدافع يلماز عيسى، وليقلص الفارق إلى هدف وتصبح النتيجة هدفين لهدف.
وبعدها نشط الأسايش مجدداً واقتنص باهوز محمد كرة ضمن منطقة جزاء سردم وليسجل الهدف الثالث لناديه والثاني الشخصي له في المباراة، وليحاول سردم مجدداً الوصول للتعادل أو تقليص الفارق، ولكن لم يفلح بذلك، ولتبقى النتيجة ثلاثة أهداف للأسايش مقابل هدف واحد لسردم وليتوج الأسايش بالكأس ويخطفه من سردم حامل اللقب ويفك عقدة سردم والذي تلقى أول هزيمة على يد الأسايش، بحيث جرت أربعة لقاءات بين الناديين سابقاً وفاز سردم في جميعها.
مراسيم التتويج:
 شهدت مراسيم التتويج تكريم حكام إقليم الجزيرة واللجنة الفنية لكرة القدم وأعضاء من الاتحاد الرياضي، وأفضل إداري كان من نادي الأسايش الكابتن صفوان موسى، بالإضافة للأندية الصاعدة للدرجة الأولى من الدرجة الثانية لفئة الرجال وهي:
ـ دجلة ـ شبيبة تل كوجر ـ الاتحاد.
والأندية الصاعدة للدرجة الأولى من الثانية لفئة الشباب وهي:
ـ دجلة ـ فدنك ـ الأخوة والسلام.
وكأس البطولة استلمها كابتن الأسايش أحمد السيخ وسط فرحة لاعبين الفريق.
مسابقة الكأس لعام 2019انطلقت بتاريخ 24/9/2019، وبمشاركة أندية الدرجتين الأولى والثانية، وتأهل نادي الأسايش للنهائي على حساب نادي الطريق بعد الفوز عليه بمباراة الذهاب بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، والخسارة معه بهدف بدون رد في لقاء الإياب.
أما سردم كان قد تأهل للنهائي بعد الفوز على دجلة ذهاباً وإياباً بهدف بدون رد.
المسابقة اعتمدت في الدور الأول على نظام خروج المغلوب واللعب على أرض محايدة.
وفي الأدوار الأخرى اعتمدت على نظام الذهاب والإياب.
وبهذه المباراة اختتمت منافسات الموسم الكروي في إقليم الجزيرة لعام 2019، وتأخرت الروزنامة لعام 2020 بسبب توقف النشاط الرياضي لحوالي شهر بسبب غزو دولة الاحتلال التركي ومرتزقتها من الجيش الوطني لمناطق بشمال وشرق سوريا بتاريخ 9/10/2019، واحتلال مدينتي سري كانيه وكري سبي.
وأقيمت العديد من الدوريات في الموسم الكروي لعام 2019، وكانت على الشكل التالي:
ـ دوري الأشبال: البطل الأسايش.
ـ دوري الناشئين: البطل سردم.
ـ دوري الشباب الدرجة الأولى: البطل الطريق.
ـ دوري الرجال الدرجة الأولى: البطل سردم.
ـ دوري الدرجة الثانية للرجال: تأهلت ثلاثة نوادي للدرجة الأولى: دجلة ـ شبيبة تل كوجر ـ الاتحاد.
ـ دوري الدرجة الثانية للشباب: تأهل ثلاثة نوادي للدرجة الأولى: دجلة ـ فدنك ـ الأخوة والسلام.
ـ دوري السيدات: البطل الأسايش.