سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مكتب البيئة بجل آغا: “نسعى لزيادة المساحات الخضراء في الناحية”

تقرير/ غاندي إسكندر

روناهي/ كركي لكي ـ بيّنَ الرئيس المشترك لمكتب البيئة في بلدية الشعب بجل آغا إبراهيم حويجة أن مكتب البيئة وضع نصب عينه خلال العام المنصرم زيادة المساحات الخضراء في المدينة والقرى التابعة لها، وتوعية الأهالي بكافة فئاتهم العمرية للحفاظ على البيئة.
للحفاظ على بيئة نظيفة تمنح الإنسان الراحة والطمأنينة وللوصول إلى الرقي المجتمعي؛ لا بد أن يعي الإنسان أن العبث واللامبالاةفي التعامل مع البيئة هي من أهم الأمور التي تسبب تشوهاً للبيئة والمحيط المعاش؛ فكلما ازداد الوعي البيئي؛ تقدم المجتمع خطوة نحو التحضر. وللتعرف أكثر على الخطوات التي قام بها مكتب البيئة في بلدية الشعب بجل آغا؛ التقت صحيفتنا بالرئيس المشترك لمكتب البيئة إبراهيم حويجة.
حماية السياج الأخضر أولى اهتماماتنا
“إن القيام بالتشجير والتخضير وحماية السياج الأخضر والحدائق العامة من العبث والتخريب وترسيخ ثقافة الحفاظ على الأخضر من أولى مهام مكتب البيئة في بلدية الشعب في جل آغا”؛ بهذه الكلمات بدأ الرئيس المشترك لمكتب البيئة في بلدية الشعب بجل آغا إبراهيم حويجة حديثه معنا وتابع: “في إطار السعي للمحافظة على الحدائق العامة وإنشاء حدائق جديدة قمنا برعاية الحدائق العامة في المدينة بشكل دوري من سقاية، وتجوير، وتعفير، كما زرعنا الأشجار في كافة الحدائق، والمنصف العام للشارع الرئيسي، والشريط الأخضر، وبلغ عدد الأشجار المزروعة ما يقارب ثلاثمائة شجرة؛ كما تم إعادة إنشاء وتأهيل عدة حدائق في القرى التابعة للناحية مثل قرية الظاهرية، حيث أنشأنا حديقتين وتم زراعة 150 شجرة فيهما، وبالتعاون مع الأهالي قمنا بإنشاء حديقة عامة في قرية ذخيرة، حيث تم تجهيزها بالسياج المناسب، وزراعة ما يقارب 120 شجرة فيها ومشروع لتأهيل وصيانة حديقة المصرف الزراعي. وفي بلدة عابرة تم زراعة 70 شجرة، و70 شجرة في قرية كيشكة الحمرا”، وأوضح حويجة بأنه يتم العمل حالياً على مشروع مشتل مصغر للورود والأشجار المثمرة عن طريق إكثارها بالقلم.
أعمال وخدمات بيئية منوعة
وذكر حويجة بأنه وفي الصيف وحفاظاً على راحة الأهالي؛ قامت البلدية بحملة رش المبيدات العامة الضبابية والرزازية في الناحية، والقرى التابعة لها بمعدل مرتين إلى أربع مرات؛ فقد تم تغطية اثنتين وستين قرية.
وأشار إلى أنه وزع مبيدات العقارب لكافة كومينات الناحية. وأضاف: “ومن الخدمات اليومية التي يقوم بها مكتب البيئة، الاهتمام بالنظافة العامة بشكل عام وبكل الطرق والأساليب الممكنة فنقوم بجولات نظافة دورية بالتنسيق مع لجنة الضابطة، كما نفذت حملات نظافة دورية في معظم الكومينات”.
ومن إجراءات الحفاظ على البيئة بيّنَ حويجة بأنه تم ترحيل المزابل من عدة قرى إلى أماكن تم تخصيصها كمكبات، وأكد: “ولزيادة الاهتمام بنظافة البيئة فإن أهم المهام التي نقوم بها هي القيام بحملات توعية بيئية واسعة من خلال توزيع بروشورات، ولوحات تعبيرية، وفليكسات، وإعطاء محاضرات في معظم الكومينات، والبلدات والدوائر”.
واختتم الرئيس المشترك لمكتب البيئة في بلدية الشعب بجل آغا إبراهيم: “بالتعاون مع المنظمات العاملة في الناحية قامت البلدية بحملات بيئية مشتركة كتوزيع السلال البلاستيكية المخصصة لرمي القمامة في شوارع الناحية، والمشاركة بتسميد وتكليس الأشجار في الشارع العام والحدائق وتعفيرها وتثبيتها استعداداً لفصل الشتاء”.