سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بهدف إحداث نقلة نوعية.. انعقاد مؤتمر للعبة الكاراتيه في مقاطعة الجزيرة

روناهي/ قامشلو ـ

انعقد في مقر المجلس الرياضي بمدينة قامشلو مؤتمر لعبة الكاراتيه الأول في مقاطعة الجزيرة، وبحضور ممثلين عن هيئة الشباب والرياضة والمجلس الرياضي واللجنة الفنية للعبة الكاراتيه، وأكثر من 37 شخصاً ما بين مُدرب ولاعبةً ولاعب.
المؤتمر جاء بهدف تسليط الأضواء على لعبة الكاراتيه التي أصبحت تحقق الإنجازات الكبيرة على صعيد سوريا وآسيا، ومعالجة الصعوبات التي تعترض اللعبة وممارسيها، بالإضافة لمناقشة سبل تطوير اللعبة والعمل على إحداث نقلة نوعية فيها.
وبدأ المؤتمر بدقيقة صمت على أرواح شهداء الكرامة والحرية، من ثم تحدث رئيس المجلس الرياضي بمقاطعة الجزيرة نضال الحميد والذي أشاد بدور اللجنة الفنية والمدربين واللاعبات واللاعبين في العمل على استمرار لعبة الكاراتيه، وأكد أن المجلس جاهز لدعم هذه الرياضة بحسب الإمكانيات المتوفرة. من ثم تحدث رئيس اللجنة الفنية ريزان شيخموس وشرح أهمية انعقاد هذا المؤتمر في ظل الإنجازات التي تتحقق على صعيد لعبة الكاراتيه. ومن ثم تم فتح باب المداخلات للحاضرين من المدربين واللاعبات واللاعبين، وتركزت على ضرورة دعم اللعبة بشكلٍ أفضل من الجهات المعنية، وتشكيل منتخب يمثل المقاطعة في البطولات الخارجية، والعمل على تحفيز اللاعبات واللاعبين في لعبة الكاراتيه من خلال تكثيف البطولات وإقامة معسكرات خارجية، وتوفير كل الأجواء الملائمة لتطوير هذه اللعبة إن كان من الجانب المادي أو المعنوي.
وقام رئيس المجلس الرياضي بالرد على المداخلات مؤكداً مجدداً أن المجلس لا يمتلك بعد الإمكانيات الكافية لدعم الألعاب جميعاً، وأشار إلى أن الصالة الرياضية بمدينة قامشلو هي في خدمة لعبة الكاراتيه وباقي الألعاب كافة.
بعدها تم تشكيل ثلاث لجان تتبع إلى اللجنة الفنية للعبة الكاراتيه بمقاطعة الجزيرة وهي:
لجنة المدربين: رئيساً راجي حسين ـ عضوة آية حسيني ـ عضواً إبراهيم ناصر.
لجنة الحكام: رئيساً عمران إبراهيم ـ عضوة نورهان عمر ـ عضواً برزان عمر.
لجنة المسابقات والتنظيم: رئيساً أحمد درويش ـ عضوة بهية حسن ـ عضوة مهابات شيخموس ـ عضواً آلان علي ـ عضوة جاندا دلي ـ عضواً وليد طلال ـ عضوة نور حسو ـ عضوة هبة العلي ـ عضوة وفاء عثمان.
بينما تتألف اللجنة الفنية للعبة الكاراتيه بمقاطعة الجزيرة من: رئيساً ريزان شيخموس ـ أمين سر أحمد عمر، أعضاء: تيسير يونس ـ ليلاز جلال ـ ريوين بنكين ـ ملكة طلال.
ليتم بعدها إقامة دورة تحكيمية للعبة الكاراتيه شرح فيها التعديلات الجديدة التي طرأت على قوانين اللعبة، وفي الختام تم منح الحاضرين شهادات حضور.
ولعبة الكاراتيه باتت جيدة الانتشار في العديد من المدن بمقاطعة الجزيرة، واستطاع لاعبون ولاعبات من مقاطعة الجزيرة بتحقيق ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية على صعيد سوريا من خلال تمثيل العديد من الأندية وآخرها نادي الهلال من مدينة قامشلو، وبرزت اللاعبة البطلة نورهان عمر من مدينة قامشلو، والتي حققت أربع ذهبيات حتى الآن، كما حققت ابنة مدينة قامشلو ولاعبة نادي الهلال الرياضي مع المنتخب السوري البطلة ملكة طلال الشيخ الميدالية الفضية في بطولة غرب آسيا للكاراتيه في المملكة الأردنية بالعام الماضي.