سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الاكتفاء الذاتي… أبرز إنجازات شركة “لايت فارما” للصناعات الدوائية

الحسكة/ آية محمد –

أكد مسؤول الدعاية “سوبر فايزر” بشركة “لايت فارما” للصناعات الدوائية الصيدلاني “علي كركوكلي”، أن الشركة تعمل على توفير أصناف الأدوية ضمن مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، ومجابهة الاحتكار والانقطاع، وذلك بخبرات محلية وجهود كبيرة.
سعياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وإنعاش الواقع الاقتصادي في إقليم شمال وشرق سوريا افتتح أحد أبناء مدينة الطبقة عام 2022، معملاً للصناعات الدوائية، وأطلق على المعمل اسم LIGHT PHARMA لايت فارما، والمعمل حائز على شهادة ISO 9001:2015 الدولية.
في السياق؛ تحدث لصحيفتنا “روناهي” مسؤول الدعاية “سوبر فايزر” بشركة لايت فارما للصناعات الدوائية الصيدلاني علي “كركوكلي” والذي أوضح بدايةً: “تأسست شركة لايت فارما عام 2022، في مدينة الطبقة على الطريق العام مقابل مفرق الوديان، لتكون لبنة للصناعات الدوائية، حيث كان الهدف من افتتاحها تأمين الدواء لمناطق إقليم شمال وشرق سوريا، وكسر احتكار الدواء وضبط الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتي”.
المواد الأولية
وأوضح كركوكلي أن المواد الأولية التي يتم استخدامها في تصنيع الشرابات مستوردة من الهند، وأثبتت فعالياتها وجودتها للمستهلك، وأضاف “يشرف على المعمل كادر طبي من مخبريين وأطباء، وعمال ذوو كفاءات عالية في هذا المجال”.
الأصناف الدوائية
وحول الأصناف الدوائية التي تنتجها الشركة بين كركوكلي: “تنتج الشركة قرابة خمسة وثلاثين صنفاً بين شرابات وقطّارات، حيث تعمل شركة لايت فارما على تلبية احتياجات المرضى للعديد من الأدوية الأساسية كالمسكنات وخافضات الحرارة ومضادات الحساسية والربو وأدوية السعال وأدوية الجهاز الهضمي وبعض الأدوية العصبية”.
وأردف كركوكلي: “ونسعى في المستقبل القريب لصناعة الشرابات الجافة والتحاميل كونها أيضاً معرّضة للانقطاع بأي لحظة، ونظراً للحاجة الماسة إليها”.
وعن المناطق التي يقوم بتغطيتها المعمل من حيث توفير الأدوية أوضح كركوكلي: “المعمل يقوم بتغطية احتياجات مناطق إقليم شمال وشرق سوريا، ولديه وكلاء توزيع في منبج والرقة والطبقة ودير الزور والحسكة وقامشلو”.
مؤكداً اتباع طرق المراقبة لسلامة الدواء، حيث يتم أخذ عيّنات مخبرية من المواد الأولية وتحليلها ومطابقتها لشهادة تحليل المنشأ وتحويلها لقسم التحضير وأخذ العينات لمطابقتها للمقاييس العالمية، بالإضافة إلى حجر الدواء لمدة شهر لإجراء فحوصات السلامة من عينات عشوائية.
الصعوبات وعراقيل العمل
وعن الصعوبات والعراقيل التي تواجهها الشركة بين كركوكلي: “تواجه الشركة صعوبات في إدخال الكثير من المواد الأولية ولوازم التغليف، وهناك أنواع من الأدوية الضرورية لا تستطيع الشركة إنتاجها؛ بسبب منع إدخال موادها الأولية إلى المنطقة أو إبقاء هذه المواد لأيام طويلة متوقفة على المعابر باتجاه المنطقة، ما يتسبب في فسادها وخصوصاً أنها تحتاج لدرجات حرارة منخفضة”.
واختتم مسؤول الدعاية “سوبر فايزر” بشركة لايت فارما للصناعات الدوائية الصيدلاني “علي كركوكلي” حديثه: “نسعى جاهدين لتقديم المنتج الدوائي بأعلى جودة وبأفضل سعر يلائم الجميع لرفع المستوى الصحي للمرضى وكسب ثقتهم، وذلك من خلال اعتمادنا على كوادر علمية مؤهلة ومدربة تطبق الممارسات التصنيعية الجيدة ومتطلبات الجودة العالمية في كافة المراحل بدءً من استلام المواد الأولية ومن ثم الإنتاج بالاعتماد على أحدث ما وصلت إليه الصناعة الدوائية، وصولاً إلى المستحضر النهائي الأفضل والمطابق للمواصفات العالمية”.