سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لزيادة المساحات الخضراء الجهود مستمرة في إقليم الجزيرة

استكمالاً لمشاريع زيادة الرقع الخضراء في إقليم الجزيرة، زرعت هيئة الإدارة المحلية والبيئة في إقليم الجزيرة 2000 غرسة لشجر الصنوبر في محمية سد مزكفت كتوسعة ثالثة في المحمية، كما تعمل على إنشاء غابات اصطناعية في كل من نافكر وسد سفان التابعتين لناحية تربه سبيه.
تستمر هيئة البيئة في إقليم الجزيرة بتوسيع محمية سد مزكفت الواقعة في منطقة جراح 10 كم شمال شرق ناحية تربه سبيه والتابعة لمقاطعة قامشلو، عبر العمل على توسعة ثالثة في المحمية شملت زراعة 2000 غرسة صنوبر.
وتعتبر هذه التوسعة الثالثة ضمن المخطط الذي وضع من قبل الهيئة لزيادة المساحات الخضراء.
الإدارة العامة للمحميات التابعة لمديرية الزراعة في “مقاطعة الجزيرة” آنذاك، أعلنت في عام 2015 سد مزكفت محمية طبيعية وبموجب ذلك باشرت الإدارة بالعمل على تشجير المنطقة. وبدأت كخطوة أولية بغرس ألف شجرة من أنواع السرو والصنوبر ضمن حرم السد ولازالت تستمر بالعمل على هذا الأساس.
وتتضمن المحمية أنواع مختلفة من الأشجار المثمرة كالمشمس، المنغا، الرمان، اللوز، الزيتون وكروم العنب بالإضافة إلى أنواع حراجية وأشجار الزينة.
وإلى جانب زراعة الأشجار عملت الإدارة على حماية أنواع من الطيور المهددة بالانقراض والسعي لتكاثرها في المحمية أطلقت المديرية سراح عدد من طيور ” الحجل، الدراج والسمان” في المحمية.
وبهدف الاعتناء بالأشجار والمحمية، تم تعيين أربعة أشخاص مهمتهم الاهتمام بالأشجار وسقايتها ورش المبيدات الحشرية، كما يقوم مهندسون زراعيون بجولات مراقبة مرة كل ثلاثة أسابيع.
هذا وتعمل الهيئة أيضاً على إنشاء غابات اصطناعية في كل من نافكر وسد سفان في مقاطعة قامشلو.
وكالة هاوار