سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

“شانيا” لـ علي مراد تناقش في “ديوان القراءة” في عامودا

روناهي/ قامشلو

ضمن سلسلة “ديوان القراءة” التي ينظمها ديوان الأدب لشمال وشرق سوريا، ناقش كتاب ونقاد ومثقفون المجموعة الشعرية “شانيا” للشاعر “علي مراد”، في بلدة عامودا يوم السبت في 30/9/2023م عند الخامسة عصرا.
تضمنت الجلسة النقاشية تحليلا للمجموعة الشعرية، وتم الوقوف عند الصور والانزياحات الشعرية والتكثيف الشعري، والدلالات، والقضايا، التي ناقشها الكتاب وفقا لـ “بوطان هوشي” الإدارية في ديوان الأدب في حديثها الخاص لصحيفتنا “روناهي”.
المشاركون في الجلسة ناقشوا ديوان “شانيا” للشاعر “علي مراد” ابن مدينة عامودا في صالة “كمال درويش” الثقافية، وضمت الجلسة عدداً من الكتاب، والنقاد والمهتمين من أبناء المدينة، وضيوف قدموا من قامشلو وديرك بغياب مؤلف العمل.
حيث تناول المجتمعون قضايا اللغة الشعرية والعنوان ومسألة الألغاز الشعرية، والتعابير والصور وقضايا البلاغة، والاشارات الصوفية، التي حملتها بعض تلك المداخلات.
وأشارت عضوة ديوان القراءة “بوطان” إلى أن الجلسة كانت على مستوى جيد من الجديّة والحرص على القراءة العميقة للديوان، وهو الهدف المرجو، والذي تسعى إليه مؤسسة ديوان الأدب من خلال مشروعها “ديوان القراءة” والذي بدأ جلساته النقدية والثقافية في 6/10/2022م قبل سنة تقريبا، وفيها تم عرض 26 كتابا، وجلسة وباللغات العربية والكردية.
والمشروع وفقا لبوطان هوشي يسعى للتعريف بالمنتج الإبداعي والكتابي المحلي بمعدل ثلاث جلسات شهريا، واحدة في كوباني، واثنتان “عربي وكردي” في الجزيرة، ومن المزمع توسيع قاعدة الجلسات، والنقاشات لمدن أخرى الطبقة، ومنبج، والرقة وسواهما…
والجدير بالذكر أن ديوان “شانيا” هو الديوان الثاني للشاعر “علي مراد” وصدر في عام 2021م عن اتحاد المثقفين في الجزيرة، فيما أدار الجلسة الحوارية الناقد “سليمان محمود” مع الإدارية في ديوان الأدب “ناريمان عفدكي”.