سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

“Jin , Jiyan, Azadî” ثورة تغيير الواقع والتخلص من الذهنية الذكورية

روناهي/ الطبقة –

شجبت نساء في مدينة طبقة، ممارسات الأنظمة الاستبدادية التي تحارب المرأة في مختلف دول العالم، وخاصةً النظام الإيراني، وأكدن على موقف النساء عامة الرافض لسياسة الأنظمة القمعية، والفكر الذكوري، والذهنية السلطوية”، والذي يكمن أن يكون الطريق الأمثل نحو حرية المرأة. 
تحت شعار الثورة، التي قامت عقب استشهاد “جينا أميني”،” Jin, Jiyan, Azadî” المرأة، الحياة، الحرية، نظم مجلس تجمع نساء زنوبيا في مدينة الطبقة، مسيرة جماهيرية لإحياء الذكرى الأولى لاستشهاد “جينا أميني”، التي قُتلت على يد شرطة الأخلاق الإيرانية، بسبب رفضها ارتداء الحجاب كما أراده نظام القمع، والاستبداد الإيراني، وتأتي هذه المسيرة لمساندة النساء المضطهدات حول العالم، ولأجل القضاء على الفكر الذكوري، والذهنية المتسلطة.
ومن خلال تغطيتنا للمسيرة، التقت صحيفتنا “روناهي” عضوة منسقية تجمع نساء زنوبيا “مريم عثمان“، والتي بينت: “نساند نساء العالم المضطهدات، ضد الفكر الذكوري والذهنية السلطوية، في روح التشاركية والتكاتف التي تمثلها المرأة في المناطق المحررة، وأن هذه المسيرة هي دليل مؤكد وقوي لوقوفنا مع أخواتنا في شتى أنحاء العالم، ولنبقى على تواصل دائم سواءً عن طريق المسيرات، أو عن طريق الندوات والمحاضرات، أو حتى عن طريق برامج التواصل الاجتماعي”.

 

 

 

 

 

 

وحدة النساء في وجه الفكر الذكوري
وأضافت مريم: “يجب على النساء أن يوحدن رأيهن ضد منهجية الذهنية المتسلطة، التي تسعى دائما لإنهاء قيمة ووجود المرأة الحرة، ومحاربة تفوقها المجتمعي، ومحو تاريخها الثوري والنضالي، لاسيما وأن الإبادات ضد المرأة قائمة بفكر الأنظمة بقوة وممارسة فعلية”.
وأشارت عضوة منسقية تجمع نساء زنوبيا “مريم عثمان” في ختام حديثها إلى: “أن الثورة التي لا تشارك فيها المرأة، لا يمكن لها أن تستمر، أو أن تحقق النجاح، ومن هذا المنطلق نسعى لبناء مجتمع ديمقراطي سليم، ودائماً نقول: إن تحرير المرأة هو تحرير المجتمع، وتحرير المجتمع هو بناء الأمة الديمقراطية، وهو تحرير المرأة، وتفوقها ووصولها لما تريد، وكما يقول القائد عبد الله أوجلان، إن بقيت امرأة واحدة خارج تنظيم المرأة، لا يمكن أن نقول: أننا تحررنا”.
إرادة المرأة وإصرارها…
ومن جانبها أوضحت الناطقة باسم المرأة في حزب سوريا المستقبل لمنطقة الطبقة ” نادية المحمد“: “مشاركتنا نحن نساء مدينة الطبقة، وريفها في هذه النشاطات والفعاليات كبيرة تأتي ضمن النضال المتواصل للمرأة ضد الظلم الممارس عليها، وإحياء الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد “جينا أميني ،” التي استشهدت على يد النظام الإيراني، ونحن نقف إلى جانب النساء في إيران، بعد مشاركتهن في الاحتجاجات الرافضة للقمع الإيراني، وللعلم أن هذه المسيرة قامت بشعار”Jin, Jiyan, Azadî” المرأة، الحياة، الحرية، وهذا الشعار الذي تبنته نساء روجهلات كردستان، أصبح شعاراً موحداً للنساء عامة في مطالبة المرأة بالحرية والحياة الكريمة، وفي تغيير هذا الواقع، والتخلص من الفكر الذكوري، والذهنية السلطوية الموجودة في الأنظمة السلطوية”.
وتابعت نادية: “ولا ننسى الاحتلال التركي، الذي يقوم باستهداف المرأة، وخصوصاً النساء القياديات محاولاً التقليل من عزيمتهن، والقضاء على إرادتهن، ولكنه لا يعلم بأن استشهاد كل رفيقة يزيدنا إصراراً على السير في مشروع الأمة الديمقراطية”.
وفيما لفتتت إلى: أن المرأة أصبحت في شمال شرق سوريا هي المنارة، التي تقتدي بها النساء، وأن قضية المرأة، ليست قضية مطالبة بالحقوق فقط، بل هي قضية حرية شعب ومجتمع بأكمله، وهي قضية الحياة، فأصبحت المرأة تعشق المقاومة والنضال ضد الظلم والهيمنة والاحتلال”.
واختتمت الناطقة باسم المرأة في حزب سوريا المستقبل، “نادية المحمد”: “نطلب من النساء جميعا بتوحيد صفوفهن للقضاء على الذهنية السلطوية، لأن قيادة المرأة للثورات سيبني مجتمعاً ديمقراطياً حراً”.
والجدير ذكره، فقد تجمع المئات من أهالي مدينة الطبقة صباح يوم السبت بتاريخ 16/9/2023، وممثلون وممثلات من الإدارات المدنية الديمقراطية، والعسكرية، ومن الحركات النسوية، والأحزاب السياسة والمدنية، أمام حديقة الشهيدة “هفرين خلف” في الحي الثالث بمدينة الطبقة، للسير نحو تجمع نساء زنوبيا الواقع في الحي الثاني.