سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نساء قامشلو يؤكدنَ دعمهن لانتفاضة المرأة في روجهلات كردستان وإيران

روناهي/ قامشلو

بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة لانتفاضة المرأة في روجهلات كردستان وإيران (jin jiyan Azadî)، ومرور عام على استشهاد جينا أميني، على يد شرطة الأخلاق الإيرانية، أقامت نساء مقاطعة قامشلو فعالية لاستذكارها أمام مركز محمد شيخو للثقافة والفن، السبت في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بمشاركة العشرات من النساء من مقاطعة قامشلو.
 تم تنظيم الفعالية من قِبل مؤتمر ستار للمرأة في قامشلو، ابتدأت الفعالية بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، ليتم بعدها إلقاء كلمة من قبل المتحدثة باسم مؤتمر ستار مقاطعة قامشلو شاهة خليل، التي تحدثت فقالت: “في البداية نُحيّي انتفاضة المرأة في روجهلات كردستان وإيران، تحت شعار “المرأة، الحياة، الحرية” بقيادة المناضلة جينا أميني، وتحت هذا الشعار سنُحرّر كل نساء العالم المضطهدات”.
وتابعت: “استشهدت الشابة الكردية جينا أميني، على يد “شرطة الأخلاق” الإيرانية في 16 أيلول 2022، بحجة أنها لم ترتدِ الحجاب بشكلٍ صحيح، لتكون شرارة انتفاضة المرأة والشعب”.
واختتمت المتحدثة باسم مؤتمر ستار، شاهة خليل، بقولها: “مع الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد جينا أميني، سنستمر بالانتفاضة لتسمع صوتنا جميع الأنظمة الديكتاتورية والقمعية، التي تسعى للحد من حرية ونضال المرأة، وسنسير على خُطا جينا أميني وغيرها من الشهيدات، اللواتي قدَّمنَ أرواحهن من أجل أن تنال المرأة كامل حقوقها، وكسر حاجز الاستعباد”.
 والجدير بالذكر أنه بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد جينا أميني والانتفاضة، تُقيم الحركات والمنظمات النسائية في شمال وشرق سوريا فعاليات مختلفة، كما احتفلت النساء بانتفاضة المرأة في روجهلات كردستان وإيران.