سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

رياضيون وأندية عالمية يتضامنون مع ضحايا زلزال المغرب  

 

روناهي/ قامشلو ـ ضرب زلزال قوي دولة المغرب مما أدى وفاة أكثر 2000 شخص، في الوقت أن عملية البحث عن الناجين تحت الأنقاض مازالت مستمرة، كما ظهرت على الفور رسائل وبيانات التعاطف والتضامن من قبل الاتحادات والأندية الرياضية، بالإضافة إلى نجوم الكرة العالمية بشكلٍ عام.

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب، أنه تم تسجيل زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر بإقليم الحوز، وسط البلاد، في الساعة 11:00 من ليل الجمعة الماضية بتوقيت المغرب.

وأشار المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء، أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه “يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي”، وفق وسائل إعلام مغربية.

هذا وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب إلى أكثر من 2000 شخص على الأقل، بالإضافة لأكثر من 2000 جريج، وفقاً لوزارة الداخلية المغربية حتى تاريخ العاشر من أيلول صباحاً.

مع ترشيح بزيادة عدد الوفيات بسبب عدم الانتهاء من عمليات رفع الأنقاض ووجود عالقين تحتها.

وبعد الزلزال على الفور توالت برقيات العزاء ورسائل وبيانات التضامن العالمية من قبل الرياضيين والاتحادات والأندية الرياضية المختلفة. حيث قدّم السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تعازيه لضحايا الزلزال الذي وقع في المغرب.

وكتب إنفانتينو عبر حسابه على “إنستغرام”، أنه يشعر بعميق الحزن والصدمة بسبب الزلزال الذي تعرّضت له المغرب.

وأضاف: “أشعر بالصدمة والحزن إزاء الأخبار المُحزنة المتعلقة بالزلزال الذي وقع في المغرب الذي رحّب بنا بحرارة في كأس العالم للأندية”.

وتابع: “كل أفكار العاملين في الفيفا تذهب إلى الضحايا، كما أُقدم التعازي الصادقة لأسر وأصدقاء الضحايا”. واستضافت المغرب ثلاث نسخ لبطولة كأس العالم للأندية أعوام 2013 و2014 بجانب نسخة العام الماضي 2022.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” أنه سيجري الوقوف دقيقة صمت من قِبل جميع مباريات المنتخبات الوطنية ومسابقات الأندية بدءاً من الأحد المصادف العاشر من أيلول الجاري وحتى 21 من الشهر الجاري، تخليداً لذكرى ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب.

وقال اليويفا في بيان له: “قلوب أسرة كرة القدم الأوروبية مع الشعب المغربي في هذه الأوقات الصعبة”.

وتابع: “ضحايا الزلزال المأساوي سيتم تخليد ذكراهم في جميع مباريات المنتخبات الوطنية ومسابقات الأندية”.

وانضم “يويفا” لقائمة كل من أعربوا عن أسفهم وحزنهم في عالم كرة القدم والرياضة بوجه عام لوقوع هذا الزلزال العنيف الذي خلّف الكثير من الضحايا.

كما سارع البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي النصر السعودي، للمساهمة في أعمال الإنقاذ الجارية بالمغرب، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وبحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية، فقد أمر رونالدو بتحويل فندقه الواقع على مشارف مدينة مراكش إلى ملجأ، لمتضرري الزلزال.

وأوضحت أن المتضررين حاولوا العثور على أي مأوى لقضاء الليل، بعد أن أمضوا ساعات مؤلمة للغاية في شوارع مراكش.

وقالت إيرين سيكساس، إحدى المتضررات من الزلزال: “كان علينا أن نأتي إلى المنطقة الجديدة في مراكش، حيث يوجد المزيد من الفنادق الفاخرة”.

وأضافت: “تمكنّا من اللجوء إلى فندق كريستيانو رونالدو، الذي يقع على مشارف المدينة، ليمنحنا غرفة”.

بينما اتخذ نجوم المنتخب المغربي خطوة رائعة لدعم ضحايا فاجعة الزلزال المدمّر الذي ضرب جنوب غرب مدينة مراكش السياحية، على بعد 320 كيلو متراً جنوب العاصمة الرباط.

ونشر أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان، صورة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، وهو يتبرع بالدم في إحدى المستشفيات.

وكتب حكيمي: “الأولوية في الوقت الحالي، هي التبرع بالدم للحالات الحرجة، فالتبرع بالدم مسؤولية الجميع، لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح، مساعدتكم ضرورية”.

وشارك في حملة التبرع بالدم، نجوم المنتخب وأعضاء الجهاز الفني بقيادة وليد الركراكي، وثمنت الجماهير تلك الخطوة بعد تضمان الأسود مع عائلات الضحايا والمصابين.

يشار إلى أن الاتحاد المغربي لكرة القدم، أعلن تأجيل مباراة المنتخب ضد ليبيريا بسبب الزلزال الذي ضرب مراكش.

وكان من المفترض إقامة لقاء المغرب وليبيريا مساء السبت الماضي، على ملعب أكادير، في ختام تصفيات أمم أفريقيا، قبل تأجيله لأجل غير مسمى.

وتضامن المصري محمد صلاح، نجم ليفربول، مع متضرري الزلزال المدمّر الذي ضرب المغرب، ونشر صلاح عبر حسابه على منصة “إكس”، تغريدة قال فيها: “اللهم احفظ المغرب وشعبها”.

كما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، تأجيل مباراة المغرب أمام ليبيريا في تصفيات كأس أمم إفريقيا إلى موعدٍ لاحق.

وأضاف: “يُعرِب الكاف عن تعازيه للعائلات التي فقدت أحبائها، والاتحاد المغربي لكرة القدم، وشعب المغرب”.

بينما أبدت الأندية السعودية تعاطفها مع المغرب، بعد كارثة الزلزال المدمّر الذي ضرب مراكش.

وينشط عشرة لاعبين مغاربة في ستة أندية بدوري روشن، كان أحدثهم ياسين بونو مع الهلال وجواد الياميق مع الوحدة.

وقال حساب اتحاد جدة على موقع “إكس”: “اللهم احفظ المغرب وأهلها من كل مكروه”.

وأضاف حساب الوحدة: “حفظ الله المغرب وشعبها من كل مكروه”.

أما نادي الهلال، فكتب: “حفظ الله المغرب”.

وذكر حساب النصر: “كل التعازي والمواساة لأشقائنا في المغرب.. لا بأس عليكم.. حفظ الله المغرب”.

وختم نادي أهلي جدة: “حفظ الله المغرب من كل مكروه”.

وكانت أندية عربية أخرى قد حرصت على مؤازرة المغرب في هذه الكارثة، على غرار الأهلي والزمالك المصريين، إضافة للنجمة والصفاء اللبنانيين، كما تضامنت أندية أخرى عالمية في مقدمتها ريال مدريد وبرشلونة.

وبعث الرئيس المؤقت للاتحاد الإسباني لكرة القدم، بيدرو روتشا، برسالة “دعم وتضامن” من أسرة كرة القدم الإسبانية إلى نظيره المغربي، فوزي لقجع، وذلك عقب الزلزال في مغرب.

وحسبما أفاد الاتحاد الإسباني، فإن روتشا أعرب في رسالته عن “بالغ الحزن” الذي استقبلت به إسبانيا الأخبار الواردة من المغرب حول الكارثة، كما عرض تعاون ودعم كرة القدم الإسبانية.

وأكد رئيس الاتحاد في بيانه “من الاتحاد الإسباني لكرة القدم وباسم كرة القدم الإسبانية نعرض عليكم كل التعاون الذي تحتاجونه في هذه الأوقات الصعبة. علاقتنا الخاصة تجعلنا نشعر بحجم هذه الكارثة بشكلٍ أقوى وبشعور عميق بالحزن”.

كما أخبر نظيره المغربي بقرار الوقوف دقيقة صمت قبل مباريات دوري الدرجة الثانية مطلع هذا الأسبوع.

وهي بادرة دعم ستتكرر مطلع الأسبوع المقبل في دوري الدرجة الأولى، تضامناً مع ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب.

يُذكر أن المغرب ضمِن الترشيح الثلاثي المشترك لاستضافة مونديال كأس العالم 2030 بجانب كل من إسبانيا والبرتغال.

وتضامن الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد، مع أسر ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب.

وكتب أنشيلوتي، عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، تغريدة: “كل التضامن مع الشعب المغربي، وجميع العائلات المتضررة من هذا الزلزال المروع”.

يذكر أن نادي ريال مدريد أعلن أيضًا تضامنه مع أسر ضحايا الزلزال، عبر بيان رسمي، ومثل نادي برشلونة الإسباني.