سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الأول من أيلول.. مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعلن دورته الثلاثين

أعلن القائمون على مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي موعد دورته الثلاثين، والذي يبدأ في الأول من أيلول، ويمتد حتى الثامن من الشهر ذاته، بمشاركة 19 عرضاً مصرياً وعربياً وأجنبياً وببرنامج يشمل ورشاً فنية وندوات فكرية مع تكريم لعدد من الفنانين العرب والأجانب.
وتشمل المسابقة ثمانية عروض عربية من تونس، والبحرين، والسعودية، وفلسطين، والإمارات، والعراق، والجزائر، وثمانية عروض أجنبية من جورجيا والكونجو، وإيطاليا واليونان، وأرمينيا وليتوانيا، وألمانيا وفرنسا.
وبدوره، قال رئيس المهرجان سامح مهران، في مؤتمر صحفي: “كنا نتمنى أن تمتد أيام المهرجان لأطول من ثمانية أيام وأن نستضيف فرقاً أكثر لكن التكلفة ستكون مرتفعة جداً” مضيفاً “أن أغلب الفرق الأوروبية حالياً لا تقدم عروضها بالمجان وموارد المهرجان لا تتحمل ذلك”.
وسيكرم المهرجان في هذه الدورة عدداً من الفنانين العرب والأجانب، وستصدر في هذه الدورة ستة إصدارات تتنوع بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه إضافة إلى كتاب “مهرجان أبو الهول -أول مهرجان ميتافيرس في العالم” تأليف هايل علي المذابي من اليمن وكتاب “نظرية الدراماتورجيا” تأليف جانيك زاتوفسكي وترجمة أحمد عبد الفتاح.
كما ينظم المهرجان ثماني ورش فنية من أبرزها ورشة “تنمية مصادر التمويل” ويقدمها المخرج أحمد العطار، وورشة “توظيف الارتجال لتفجير الطاقات الإبداعية” وتقدمها إنجي البستاوي.
وسيعرض المهرجان في حفل الافتتاح الذي سيقام بالمسرح الكبير لدار الأوبرا مسرحية “شارلي” بطولة “محمد فهيم ونور قدري وأيمن الشيوي وداليا الجندي وإخراج أحمد البوهي”، وهي مأخوذة عن حياة الفنان العالمي “شارلي شابلن”.
قناة اليوم