سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لتوفير الطاقة.. باحثون يصممون مادة بناء تحاكي الحرباء في تغيير لونها

صمم باحثون أمريكيون مادة بناء تحاكي بنية الحرباء وتغيّر لونها وفقًا للأشعة تحت الحمراء ومقدار الحرارة التي تمتصها أو تنبعث منها، ما يشكل حلاً مثاليًا لتوفير الطاقة.
وقال الأستاذ الدكتور، بو تشون هسو، قائد الفريق البحثي من جامعة “شيكاغو” الأمريكية: “توصلنا إلى طريقة لتوفير الطاقة من خلال التعامل مع المبنى وكأنه كائن حي، لنضيف طبقة من الثياب عندما يكون باردًا ونخلع عنه طبقة عندما يكون حارًا”.
والمادة الجديدة تغير من بنيتها بناء على درجة الحرارة الخارجية، ففي الأيام الحارة قد تصدر 92في المئة من حرارة الأشعة تحت الحمراء، ما يساعد على تبريد المبنى من الداخل، وأما في الأيام الباردة تنبعث من المادة 7 في المئة فقط من الأشعة تحت الحمراء، ما يساعد في الحفاظ على دفء المبنى.
وصمم الفريق كذلك مادة بناء غير قابلة للاشتعال، تحتوي على طبقة يمكن أن تأخذ شكلين، الأول يحاكي النحاس الصلب ليحتفظ بمعظم حرارة الأشعة تحت الحمراء، والثاني على شكل محلول مائي تنبعث منه الأشعة تحت الحمراء.
ووفقًا لدرجة الحرارة المُختارة يمكن للجهاز استخدام كميات ضئيلة من الكهرباء لتحقيق التحول الكيميائي بين الشكلين، إما من خلال ترسيب النحاس أو تجريده.
وصمم الباحثون نماذج توضح فعالية مادة البناء الجديدة من حيث تخفيض تكاليف الطاقة، وفي مبنى متوسط الحجم، تستهلك عملية التحول أقل من 0.2 في المئة من إجمالي استخدام الكهرباء في المبنى، ما يوفر 8.4 في المئة من استهلاك المبنى للطاقة بشكل سنوي.