سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ارتفاع ضغط دم الحامل يزيد خطر الخرف

إن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل قد يزيد خطر الإصابة بالخرف الوعائي. هناك بحث يقول إن النساء أكثر عرضة للإصابة بالخرف من الرجال، حتى عند أخذ حياة النساء الأطول بالاعتبار، وأن ارتفاع ضغط الدم يمثل خطراً على صحة القلب، وله تأثير سلبي على صحة الدماغ. ذلك أن هذا البحث يسلط الضوء على الروابط بين ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل المرتبط بخطر إصابة النساء بالخرف، إلا أنه لم يدرس الأسباب الكامنة وراء ذلك.
وتشير النتائج إلى خضوع الحوامل للمراقبة والعلاج المنتظمين لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
تغيرات تدفق الدم
 
كشفت فحوص الدماغ أن المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل تعرضن لتغيرات في (المادة البيضاء) في الدماغ، وهي عرضة لتغيرات تدفق الدم.
وقال الباحثون: “التغيرات في الدماغ التي تسبب الخرف يمكن أن تبدأ قبل 20 عاماً من ظهور الأعراض، وعوامل الخطر التي تؤثر في القلب والأوعية الدموية لدينا يمكن أن تؤثر أيضاً في كيفية عمل أدمغتنا، وتزيد خطر الإصابة بالخرف”.
وأوضح الباحثون أن الأوعية الدموية تمدّ خلايا الدماغ بالأكسجين والمواد المغذية التي تحتاج إليها للبقاء على قيد الحياة، وعندما يتأثر هذا الإمداد (نرى تلفاً في عمليات مسح الدماغ).
يشار إلى أن الخرف الوعائي هو ضعف في الوظيفة الذهنية، ينجم عن تخريب في نسيج الدماغ بسبب ضعف التروية الدموية أو انقطاعها، ويعدّ الخرف الوعائي السبب الثاني الأكثر شيوعاً للخرف عند كبار السن.