سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بوتين يحذر الغرب من الخطوات المتهورة، التي تتجاهل الحقائق

مركز الأخبار –

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دول الغرب من الخطوات المتهورة جراء تجاهلها الحقيقة بظهور نظام عالمي متعدد الأقطاب، ومواصلته تجاهل الحقائق بهدف الحفاظ على هيمنته.
وقال بوتين في كلمة ألقاها بمقر جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيسها: “ما يسمى بالغرب الجماعي، ينطلق في ممارساته من حقيقة أن نموذجهم للعولمة الليبرالية لا بديل عنه، وهذا النموذج دعونا نسمي الأشياء بمسمياتها، لا يزال الإصدار نفسه المحدث من الاستعمار الجديد، العالم على الطراز الأمريكي، عالم للنخبة، يتم فيه ببساطة الدوس على حقوق الآخرين”.
وذكّر بوتين بمصير دول وشعوب الشرق الأوسط، مؤكدا أن الغرب اليوم يفعل الشيء نفسه مع الأوكرانيين، وأشار إلى أن محاولات الدول الغربية لاحتواء روسيا، ليست مجرد احتواء، بل “قتال ضد روسيا”.
ولفت إلى أن “الغرب يحاول تجاهل حقيقة غير مريحة له، وهي تشكّل نظاماً عالمياً متعدد الأقطاب، في سياستهم يسعون لتحقيق هدف واحد، هو الحفاظ على هيمنتهم بأي وسيلة”.
وشدد في ختام كلمته على أن مثل هذا السلوك من جانب الغرب، يدل على عدم الرغبة في “النظر إلى الحقيقة” ويسهم في زيادة الخطوات المتهورة.
هذا وكانت دول الناتو أقرت في ختام قمتها، التي عقدت بالعاصمة الاسبانية مدريد، أن روسيا هي العدو الأهم، والرئيس للدول الأعضاء، مشددة على ضرورة توسيع الحلف في شرق أوروبا، وزيادة قوته هناك، حسب الوثيقة الاستراتيجية الجديدة.