سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

المفوضية الأوروبية تقترح صفقة استيراد الغاز الطبيعي مع مصر وإسرائيل

مركز الأخبارـ

اقترحت المفوضية الأوروبية اتفاقًا على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، مع مصر وإسرائيل؛ لتعزيز واردات الغاز الطبيعي من شرق البحر المتوسط، وفقًا لمسوّدة وثيقة، وفقاً لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.
وتعد مسوّدة مذكرة التفاهم، التي لا تزال تخضع للتغييرات، وتحتاج إلى موافقة من الحكومات المعنية، جزءًا من جهود الاتحاد الأوروبي؛ لتقليل واردات الوقود الأحفوري من روسيا، في أعقاب الحرب في أوكرانيا.
وتقول الوثيقة المكونة من تسع صفحات: “الغاز الطبيعي، الذي سيتم شحنه إلى الاتحاد الأوروبي، سيأتي إما من جمهورية مصر العربية، أو من دولة إسرائيل، أو من أي مصدر آخر في منطقة الشرق المتوسط”.
وقال الاتحاد الأوروبي علنًا: إنه يعتزم إبرام اتفاق ثلاثي مع مصر وإسرائيل قبل الصيف، لكن التفاصيل الواردة في مسوّدة السابع من حزيران ليست علنية.
ومن المقرر، أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين القاهرة الأسبوع المقبل.
وتحدد مسوّدة الاتفاقية مبادئ التعاون المعزز بين الشركاء الثلاثة، لكنها لا تحدد كمية الغاز، التي سيستوردها الاتحاد الأوروبي، ولا تحدد أي جداول زمنية للتسليم.
وتقول الوثيقة: إن مذكرة التفاهم ستستمر لمدة تسع سنوات من توقيعها، على الرغم من أن هذا الجزء لا يزال قيد المناقشة، في إشارة إلى أن هناك فرصة أكبر؛ لتغييره من الفقرات الأخرى”.