سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إسرائيل تعلن عن إنشاء نظام دفاعي صاروخي ستشارك فيه دول عربية

مركز الأخبار –

كشفت إسرائيل عن نظام دفاعي صاروخي مشترك، ستشارك فيه عدة دول عربية منها دول الخليج. وفي هذا الصدد أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن اتفاقية التعاون الدفاعي، التي تروج لها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هي بين إسرائيل وست دول خليجية، بالإضافة إلى مصر، والأردن، والعراق.
وقالت القناة في تقرير: إنه “بموجب الاتفاقية، ستتعاون إسرائيل، وتنسق الإجراءات العسكرية والأمنية مع العديد من الدول، التي لا تربطها بها علاقات سياسية، ومن بينها العراق”، مشيرة إلى أنه “كجزء من الاقتراح، يعتزم البنتاغون دفع استراتيجية أمنية ضد سلسلة التهديدات من إيران، وستلزم مسودة الاتفاقية، التي لم تتم الموافقة عليها بشكل نهائي بعد، البنتاغون بتقديم خطة دفاع كاملة في غضون 180 يوما، ضد الضربات الجوية والصواريخ وغيرها من إيران”.
وحسب التقرير، من المتوقع أن تشمل الاتفاقية بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عشر دول هي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وعمان، والكويت، وقطر، وكذلك الأردن، ومصر، وإسرائيل، والعراق.
وجاء في مسودة الاقتراح، أن “سلسلة أنظمة الدفاع الجديدة ستساعد في توفير حماية وأمن أفضل للمملكة العربية السعودية وقطر، ودول الخليج الأربع الأخرى، إلى جانب مصر، والعراق وإسرائيل والأردن”، مبينة أن “أنظمة الدفاع تتراوح بين صواريخ كروز والصواريخ الباليستية، والمركبات الجوية المأهولة، وغير المأهولة، وأنظمة الصواريخ المتطورة”.
يشار إلى أن إسرائيل تحث الولايات المتحدة على مواجهة الخطر الإيراني، عبر سيناريوهات عدة منها العسكرية في ظل فشل المفاوضات.