سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لجنة الصحة في الرقة تكشف عن أعمالها للربع الأول من هذا العام

مركز الأخبارـ

كشفت لجنة الصحة في الإدارة المدنية الديمقراطية للرقة عن أعمالها خلال الربع الأول من العام الجاري ضمن تقرير.
 وبدأ التقرير بالوضع السياسي ثم الوضع الاجتماعي والوضع التنظيمي الذي يشمل عمل مكاتب اللجنة بعد إحداث هيكلية داخلية جديدة تهدف إلى التطوير والمعالجة والبدء بمشاريع جديدة.
وتناول الوضع الاجتماعي من تقرير لجنة الصحة موضوع حاجة الشعب الماسّة إلى الأدوية والمنشآت الصحية التي لا تكفي كل احتياجات الشعب، أما الوضع التنظيمي فتطرّق لاستحداث لجنة الصحة لهيكلية جديدة لمكتب المرأة بعد اجتماعه في الخامس عشر من شباط 2022، وتم اعتماده بشكل دائم، وقام المكتب بجولات ميدانية على المنشآت الصحية.
كما أشرفت اللجنة على تعيين ناطقة في كل مركز تقوم بمعالجة الصعوبات التي تواجه المرأة العاملة في المراكز الصحية وخلق روح التكافؤ بين القوة العاملة في المشافي (المشفى الوطني، مشفى التوليد)، والمراكز (سيف الدولة، أبو قبيع، رطلة، المشلب، العبارة، خنيز، الجلاء، الصالحية، القحطانية، والعيادات الشاملة)،  واستحدثت اللجنة مكتب للإعلام ومكتب تنسيق المنظمات ومبنى فحص العاملين والأمراض المُزمنة.
وأشرفت أيضاً على حملة لقاح ضد كوفيد19 التي بدأت بداية شباط من العام الحالي لمدة 25 يوم نفذّها 15 فريق، حيث وصلت إلى (5819) شخص تعطيهم اللقاح المتوفر لكوفيد19 (سينوفاك، استرازينكا، جونسون).
أمّا لقاحات شلل الأطفال وصل العدد لـ (19343) طفل، وارتفعت إصابات اللاشمانيا ولوحظ ارتفاع كبير فيها حيث كانت (4162) إصابة في 2018، في حين وصلت لـ (13857) إصابة في 2021.
أيضاً قامت لجنة الصحة بتسجيل (36) شخص بين أطباء وصيادلة وتمريض وفنيين بالتعاون مع كافّة النقابات وتزويدهم بأسماء الأطباء غير المنتسبين.
ومن أعمال لجنة الصحة استقبال مرضى السكري وإعطائهم الأنسولين اللازم بعد تقديم الثبوتيات اللازمة وبلغ عدد المراجعين (259) مراجع حتى تاريخ إعداد التقرير بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر وأطباء بلا حدود لمنع الازدواجية.
وأجرت اللجنة دورات تدريبية حول فايروس كورونا وطُرق الوقاية منه، من قبل الخدمات الأساسية بالتعاون مع لجنة الصحة في مركز التنمية والتصدّي للأوبئة.
وقامت بتدريب العاملين الصحيين في موضوع ضبط العدوى في كل المنشآت الصحية، والاجتماع مع منظمة مونيتور بدعوى من لجنة الصحة لتحديد موعد رش المبيدات الحشرية، وتمّ القيام بالأعمال التالية: (صيانة لمحطة إنتاج الأوكسجين، استمرار توريد مادة الأوكسجين الطبي للعيادات الشاملة، استكمال ومتابعة أعمال الأقسام في المشفى الوطني, قسم الأذنية، ‏ فحص العاملين, واستكمال القسم الأول من مشروع ترميم مركز التنمية).
فيما ورد بتقرير لجنة الصحة مجموعة من المشاريع المستقبلية التي تعمل على تنفيذها خلال الفترة القريبة القادمة: (ترميم وتأهيل الطابق الثالث والرابع في المشفى الوطني كقسم أطفال, استكمال عمل وترميم وتأهيل مديرية الصحة سابقاً، إجراء دراسة حول أمراض السل والأمراض المزمنة والسرطان, مشروع خاص للمرأة وهو مخبر وصيدلية لصناعة الأدوية من الأعشاب الطبيعية).