سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

توقيع كتاب.Peyvên zêrîn ji kultûra rengîn. في الحسكة.

روناهي/الحسكة-

بالتعاون والتنسيق بين مكتب الحسكة لاتحاد المثقفين في اقليم الجزيرة. وعائلة الشخصية الوطنية والثقافية. مجيد غزي. تم توقيع كتاب .Peyvên zêrîn ji kultûra rengîn
الصادر عن مطبعة شلير باللغة الكردية
للراحل مجيد غزي (1937_2004) في صالة حديقة القراءة بالحسكة.
وبمناسة مرور ثمانية عشر عاماً على رحيله.
وبحضور افراد من عائلته وأقاربه ورفاقه ولفيف من المثقفين من أدباء وفنانين واعضاء منظمات المجتممع المدني والاتحادات الثقافية الكردية وسياسين واعلاميين،واعضاء من اتحاد المثقفين.
وقد تم افتتاح الفعالية بقصيدة من الشاعر الكردي هوزان كركندي. ومن ثم القت حفيدة الراحل .ديلبر. كلمة العائلة تضمنت كلمتها شكر الجهات التي تعاونت مع العائلة في احياء المناسبة والتي ساهمت في اخراج كتابات الراحل إلى النور، كما شكرت اتحاد المثقفين لدورهم المميز والفعال في دعم ومساندة الثقافة و المثقفين وتمنت ان يتحول هذا الاحتفال إلى احتفال سنوي لأستذكار كل من خدم شعبه ولغته وتراثه..
والقى عضو اتحاد المثقفين طه قاسم كلمة تناول فيها السيرة الذاتية للفقيد حطث سلط الضوء على تفاصيل من حياته وجهوده في جمع التراث الشعبي الكردي وكتابته للشعر و تعليمه اللغة الكردية لأبناء شعبه في المدن و الأرياف الكردية.
كما القى الشاعر عيسى بافي سوار بعض المختارات و المقتطفات من كتابه، وتحدث الكاتب عبدالغني بافي هوزان عن محطات من حياة الفقيد وسرد بعض من ذكرياته المتعلقة بحرص الراحل على ضرورة التعلم والكتابة باللغة الكردية والأهتمام بها، مما جعله يعاني من الملاحقة و المضايقات الامنية..
كما القى الباحث الأستاذ احمد سينو كلمة تحدث فيها عن مناقب الفقيد وصفاته الشخصية ودوره في اثراء وجمع التراث الكردي ومحبته للادب والشعر..
وفي نهاية الفعالية تم توقيع الكتاب من قبل حفيدته و الشاعر عبدالغني بافي هوزان للشخصيات الراغبة بأقتناء نسخة من الكتاب، كم تم اهداء مكتبة حديقة القراءة عددا من النسخ.
وتأتي هذه الفعالية دعماً وتعزيزاً لدور المثقفين الوطنيين، وإلقاء الضوء على حياتهم واعادة الأعتبار لدورهم الثقافي الوطني المشرف..