سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

خاركيف قد تغير شكل الحرب الروسية بأوكرانيا

مركز الأخبار –

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير: إن روسيا لم تنجح في تعطيل خطوط الإمداد الأوكرانية، ولا تزال حركتها حول دونباس «متوقفة»، لكنه أشار إلى تطور هام مع زيادة القوات الروسية الضربات حول لفيف الأوكرانية، حيث يتطلع الكرملين إلى قطع خطوط السكك الحديدية.
وقال المسؤول: كلا الجانبين يعتمد على السكك الحديدية لإعادة الإمداد، وأكد أن شحنات الأسلحة الأمريكية وغيرها لم تتعرض لضربات روسية، رغم إعلان روسيا أنها قامت بذلك من قبل، وستواصل استهداف تلك الشحنات، وفيما يتعلق بالمساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، كشف المسؤول أن الولايات المتحدة أرسلت حتى الآن خمس طائرات هليكوبتر من الحقبة السوفياتية، وهو ما وعد به الرئيس جو بايدن، حسب قوله.
وأضاف أن الروس نقلوا تركيزهم للسيطرة على نهر دونباس، وأنهم سحبوا معظم قواتهم من ماريوبول، لكنهم ما زالوا يحتفظون بنحو ألفي جندي حول المدينة، التي لا تزال تتعرض لقصف كثيف، وأكد أن التقدم الروسي بطيء ومتفاوت، وأن القوات الروسية لم تحقق تقدما على جبهات الجنوب.
وقال: إن القوات الروسية تعيد التموضع في ليمان شرق أوكرانيا، القريبة من خط الجبهة، والتي قد تكون مهددة بهجوم روسي وشيك، وأضاف أن الروس يحاولون التقدم من إيزيوم على ثلاثة محاور، الأول باتجاه ليمان، والثاني باتجاه سلوفيانسك، والثالث من كراماتورسك.
فيما أكد أن الطيران الروسي نفذ نحو 250 طلعة جوية خلال أربع وعشرين ساعة، والقصف يتركز على دونباس وشمال ماريوبول، وأضاف أن القوات الأوكرانية تواصل السيطرة على خاركيف، وأن الروس لم يحققوا تقدما هناك، لكنهم مصممون على الأرجح على السيطرة عليها.
وفي هذا السياق، قال معهد دراسات الحرب في واشنطن، إن الجيش الأوكراني شن «هجوما مضادا كبيرا» دفع القوات الروسية على الأرجح إلى ما يقرب من 40 كيلومترا شرق خاركيف، وأضاف المعهد في أحدث تقييم للهجوم الروسي، أن هذا من شأنه «زعزعة المواقف الروسية شمال شرقي خاركيف» و«وضع شروط لعملية أوسع لإبعاد الروس عن معظم مواقعهم حول المدينة».
وأعرب تقرير المعهد عن الاعتقاد، بأن الجيش الروسي قد يواجه بعد ذلك معضلة، «ما إذا كان سيعزز مواقعه بالقرب من خاركيف، لمنع مثل هذه العملية الأوكرانية الأوسع، أو المخاطرة بفقدان معظم أو كل مواقعهم في نطاق مرمى المدفعية بالمدينة»، وفي هذا السياق قال المسؤول الدفاعي: إن أكثر من 90 في المائة من مدافع الهاوتزر المخصصة لأوكرانيا وصلت للقوات الأوكرانية وتشارك في القتال بالفعل.