سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نسرين ديريك: “بالتدريب تعزز المرأة دورها الريادي”

روناهي/الطبقة- خرَّجت أكاديمية المرأة السورية في الطبقة دورة الشهيدة أماركي تولهدان الفكرية والتي ضمت 28 متدربة، والجدير بالذكر أن الشهيدة أماركي هي أول شهيدة من مدينة الرقة في صفوف وحدات حماية المرأة وقد اغتلتها يد الإرهاب في مدينة الرقة الشهر الماضي.
استمرت الدروة الفكرية مدة 25يوماً، وضمت 28 متدربة من كافة مؤسسات الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة والمجالس المحلية ودور المرأة في المنطقة، وتضمنت الدورة دورساً فكرية عن النقد والنقد الذاتي وتاريخ المرأة وتاريخ سوريا والشرق الأوسط والأمة الديمقراطية والأساليب الصحيحة للإدارة وحقيقة القيادة.

بدأ حفل التخرُّج بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، من ثم ألقت الناطقة باسم مكتب المرأة في الإدارة المدينة الديمقراطية لمنطقة الطبقة ولاء الناجي كلمةً باركت فيها للمتخرجات بمدينة الطبقة وأكدت على أهمية التدريب بالنسبة للمرأة، وعلى تعزيز دور المرأة الريادي والقيادي في المجتمع والتخلص من الذهنية الذكورية، وأشارت خلال الكلمة إلى أن المرأة خلال الفترة الماضية أثبتت للعالم أنها قادرة على القيام بدور فعال وقيادي في كل المجالات بالمجتمع.
وفي لقاء أجرته صحيفة روناهي مع الإدارية في أكاديميات المرأة بساحة الرقة نسرين ديرك تحدثت مؤكدةً على أن التدريب بخاصةٍ في الدورة الأخيرة ركز على الجانب التحليلي لشخصية المرأة والعوائق التي تقف في وجه تحرر المرأة بالمجتمع ومتابعة وضع المتدربات حتى بعد انتهاء التدريب، والعمل على تطوير التدريب في الدروات القادمة لتشمل نساء المجتمع أيضاً.
وأشارت نسرين في معرض حديثها إلى إن أهم نتائج التدريب خلال الدورات السابقة هي تطور النقد لدى المرأة ومواجهة الأخطاء والدفاع عن النفس والحقوق سواء في البيت أو العمل، وتقدم الأسلوب والخطابة وحدوث تطور كبير في المعلومات الفكرية. كما أكدت أن المشاركة كانت لدى المرأة بعد التدريب إيجابية، وبدأت تأخذ الدور الحقيقي والفعال والدور القيادي والرائد في المجتمع، ومن خلال التدريب فعَّلت المرأة دورها في المجتمع بخاصة أنها النصف الأهم في المجتمع.