سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

معرض حياكة الصوف… إبداع السواعد النسائية

روناهي/ قامشلو –

بهدف كسر أسعار الملابس الصوفية لفصل الشتاء في الأسواق؛ قام وقف المرأة الحرّة معرضاً لأعمال نسج الصوف في قامشلو.
افتتح وقف المرأة معرضه يوم الاثنين 1/11/2021م الذي سيستمر على مدار أسبوع كامل لعرض القطع الصوفية، ثم وضعها في دكان خاص بوقف المرأة الحرة، والمعرض الذي ضم الأعمال الصوفية جاء نتيجة لعمل النساء في وقف المرأة حيث عملت ثلاث نساء على إتمام القطع جميعها التي ستعرّض فيه، وقد حوى على قطع صوفية متنوعة من ستر وكنزات، وألبسة للأطفال، والنساء، والرجال، أيضاً.
مد يد العون للنساء
وخلال زيارتنا للمعرض كان لنا لقاء مع عضوة وقف المرأة الحرة “فيان علي” وهي المشرفة على المعرض وقسم الصوف، التي حدثتنا بدورها عن المدة التي استغرقها انجاز القطع بقولها: “نحن نعمل منذ الصيف على هذه القطع، وبعد الانتهاء منها عرضناها للبيع بنصف القيمة، لكسر أسعار السوق التي بات من المستحيل التجهيز للباس الشتوي منه”.
وأشارت فيان: إلى أن أسعار القطع المعروضة تبدأ من 12 ألف حتى 30 ألف، وذلك لاختلاف كمية الصوف والوقت المستغرق لصنعها، وأنه بعد بيع القطع يذهب المال لمالية وقف المرأة؛ لأنّ العاملات جميعهنّ يحصلنّ على رواتب شهرية.
وبيَّنت فيان: أنّ وقف المرأة الحرة يقيم دورات لمساعدة النساء بقولها: “نعمل على مد يد العون للنساء، ومساعدتهن في تعلم حرفة وعمل يكسبن الدخل المادي منه، وذلك بأسعار رمزية”.
أظهر المعرض مدى تفاعل المرأة وقوتها وتحديها للظروف أثناء الثورة وفي ظل الأزمات والتهجير، لتكون لها بصمتها في تحسين الوضع وتقديم يد العون بحرف تبرع بها منذ الصغر.