سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

استخدام الألعاب الذهنية يُسهم في تأخر ظهور أعراض الزهايمر

كشفت دراسة صادرة عن جامعة راش الأمريكية، عن  تأخر ظهور أعراض مرض الزهايمر لدى المصابين الذين اعتادوا على حل الألغاز واللهو بالألعاب التي تحتاج إلى مزيد من التفكير مثل الشطرنج أو ألعاب الورق “الكوتشينة “، وذلك طبقاً لتقرير نُشِر في موقع إكسبريس.
وأكد الباحثون على قدرة تلك الألعاب التي تحتاج إلى التفكير والتركيز في منع ظهور مرض الزهايمر لدى هؤلاء المرضى لمدة خمس سنوات، مقارنة بالآخرين الذين لم يعتادوا على ممارسة هذه الألعاب.
وأشارت الدراسة إلى أن تلك الأنشطة التي يقوم بها المرضى مثل حل ألغاز الكلمات المتقاطعة أو استخدام ألعاب الشطرنج، ساهمت في منع ظهور الزهايمر لدى المصابين الذين تتجاوز أعمارهم 80 عاماً، حيث أجريت الدراسة على نحو  457 حالة من مرضى الزهايمر، لتقييم القدرات المعرفية بين المرضى وربطها بممارسة العديد من الألعاب التي تحتاج إلى قدر من التركيز والبحث والتفكير.
وتوصل الباحثون إلى وجود صلة بين النشاط المعرفي والعمر الذي يصاب فيه الشخص بالزهايمر وبين  الأنشطة التي كان يقوم بها لاحقًا في الحياة، مشيرين إلى أهمية هذه الألعاب المتعلقة بالبحث والتفكير لحل الألغاز في منع ظهور الخرف، وأيضاً في تنشيط الذاكرة، التي تتأثر تدريجياً عند ظهور مرض الزهايمر.
وذكر الباحثون أن أسباب الإصابة بمرض الزهايمر ما زالت غامضة، حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً بين هؤلاء المرضى الذين يعانون بنوع معين منه يُطلق عليه الزهايمر العائلي، كما يؤثر الإجهاد والقلق للمرضى في الظهور المبكر للزهايمر خاصةً في عمر الشباب.
وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.