سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

كرة القدم والأولمبياد.. حكاية فوق الـ100 عام

لا شك أن كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم، والتي تحظى بجماهيرية ضخمة للغاية، وقبل أيام قليلة من بدء أولمبياد طوكيو 2020، والتي تأجلت من العام الماضي بسبب فيروس كورونا، ينتظر جمهور كرة القدم بصفة خاصة مشاهدة المنتخبات الأولمبية، باعتبارها نواة حقيقية لظهور نجوم جدد يسطعون فيما بعد في سماء الكرة العالمية.
وتعد كرة القدم من أقدم الألعاب في الأولمبياد، حيث انطلقت في الدورة التي أقيمت عام 1900، على الرغم من أن هذه المشاركة لم تكن رسمية، ولكنها اعتمدت رسميًا كلعبة أوليمبية عام 1908.
معوقات ومصاعب
وواجهت كرة القدم كلعبة أولمبية في البداية بعض المشاكل، ففي عام 1932 لم تظهر لعبة كرة القدم في الأولمبياد، احتجاجًا على تنظيم بطولة كأس العالم عام 1930، كما كانت مشكلة “الهواية” تهدد المسابقة، كون أن أوروبا الشرقية تمنع الهواية، وتشارك بفرقها الأساسية وبعض دول الشرق الأوسط كذلك.
ففي نهاية السبعينات من القرن العشرين أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم قانونًا يمنع مشاركة اللاعب في دورة الألعاب الأولمبية إذا ما شارك في بطولة كأس العالم، واستمرت المشكلة هكذا حتى عام 1992، وتحديدًا في أولمبياد برشلونة، حيث تم تحديد الجدول الزمني والذي يلزم انطلاق مسابقة كرة القدم في الأولمبياد لأعمار أقل من 23 عاماً، باعتبار أن الهاوي لا يتجاوز هذا العمر.
وبعد نهاية دورة الألعاب الأولمبية عام 1992، طلبت اللجنة الأولمبية من الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يسمح لثلاث لاعبين فقط في الفريق ممن يتجاوزون هذا العمر بالمشاركة في الأولمبياد.
ووافق الاتحاد على طلب اللجنة الأولمبية، شريطة عدم مشاركة هؤلاء اللاعبين في التصفيات، وطبق هذا لأول مرة في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة أتلانتا الأمريكية عام 1996.
توزيع المنتخبات
وإليكم نتيجة قرعة كرة القدم في أولمبياد طوكيو:
المجموعة الأولى: اليابان، المكسيك، جنوب إفريقيا، فرنسا.
المجموعة الثانية: كوريا الجنوبية، هندوراس، نيوزيلندا، رومانيا.
المجموعة الثالثة: الأرجنتين، إسبانيا، مصر، أستراليا.
المجموعة الرابعة: البرازيل، ألمانيا، كوت ديفوار، السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.