سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

قسد: داعش خطر على المنطقة ولا اتفاق دولي نهائي لمحاكمتهم في مناطق جرائمهم

مركز الأخبار ـ

أكدت قوات سوريا الديمقراطية بأنهم لم يصلوا لاتفاق نهائي مع الأطراف الدولية فيما يخص إقامة محكمة دوليّة لمقاضاة داعش في شمال وشرق سوريا مجددة دعوتها بهذا الشأن.
جدَّدت قوّات سوريا الديمقراطية دعوتها لإقامة محكمةٍ دوليّةٍ لمقاضاة مرتزقة داعش الذي ارتكبوا جرائم في مناطق شمال وشرق سوريا وينحدرون من 60 جنسية من مختلف دول العالم تقريباً.
الإداري في المكتب الإعلامي بقوّات سوريا الديمقراطية فرهاد شامي، أكّد لموقع “الحرة”، أنّ هناك نقاشاتٍ مستمرّةً من قبلهم مع التحالف الدولي والوفود الأجنبية، التي لديها مواطنون من مرتزقة داعش؛ لتوفير آليةٍ معينةٍ لمحاكمتهم، أو البحث عن طريقةٍ قانونيةٍ مناسبة للتعامل معهم.
وأشار شامي بأنه على الرغم من تمكنهم من إقناع أطراف كثيرة وحثهم على دعم مقترح إقامة محكمة في شمال وشرق سوريا حيث ارتكب داعش جرائمهم إلا أنهم لم يصلوا لاتفاق نهائي بهذا الخصوص حتى الآن.
ونوّه شامي إلى أنّ إصرارهم على إنشاء المحكمة الدولية ينبع من حرصهم على ضمان محاسبة عادلة للعناصر المتورطة في الأعمال الإرهابية وتعزيز الحماية للضحايا، معتبراً أن قضية المحتجزين وكذلك المخيمات، أحد أهم الملفات التي يستند عليها داعش في نشاطه الدعائي؛ لتجنيد العناصر وتشجيع خلاياه على تنفيذ العمليات الإرهابية.
وعلى الرغم من إعلان قوّات سوريا الديمقراطية هزيمةَ داعش في آذار من عام 2019، إلّا أنّ خطره لا يزال قائماً عبر نشاط خلاياه النائمة في مناطق شمال وشرق سوريا، وكذلك في مناطق سيطرة قوات حكومة دمشق وفي العراق.