سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

“يوم المرأة العالمي يحثنا على التغيير والنهوض”

 استطلاع/ ليكرين خاني-


روناهي/ كركي لكي- أكدت النسوة في كركي لكي على  استمرارهن في بث روح المقاومة في صفوف المرأة الحرة في يوم المرأة العالمي والسير على خطا الشهيدات، وشددنَ على أنه بروحهن سوف يستكملن النضال وينلنَ الحرية المنشودة.

الثامن من آذار هو يوم المرأة العالمي، أما بالنسبة للمرأة  في روج آفا والشمال والشرق السوري فبنضالها ومقاومتها في كافة المجالات أضحى كل يوم هو يوم للمرأة الحرة، فالعالم أجمع أصبح يشهد على تضحياتها في سبيل حريتها ومقاومتها في الصفوف الأمامية دفاعاً عن أرضها، ففي هذا اليوم مقرر أن تمنح الجوائز للمرأة العاملة في كافة المجالات تقديراً لجهودها أما في روج آفا النساء يمنحن الحياة لكل عمل يقمن به، وبإرادتهن وفكرهن استطعن الخلاص من الظلم الذي عانين منه على مرِّ السنوات بعض الشيء.

ليوم المرأة العالمي في روج آفا نكهة ممزوجة بنضال وتضحيات الشهيدات لهذا النسوة يرحبن بهذا اليوم ويؤكدن على استكمالهن مسيرة الحرية، وبهذا الخصوص كان لصحيفتنا لقاء مع بعض النسوة في كركي لكي.

سنستمر ببحثنا لتجسيد شخصية المرأة الحرة

 السنوات المنصرمة شاهدة على ما قدمناه وكذلك العالم فبتضحياتنا ومقاومتنا انبهر العالم وسنستمر على هذا المنوال وسنصعد النضال كي نعيد كتابة التاريخ وإحياء تاريخ المرأة عبر آلاف السنين، فنحن أحيينا روح المقاومة في صفوفنا، وسنتابع تمسكنا بالفكر الحر والإرادة الحرة التي لا تأبه للمعوقات، هذا ما أكدته عضوة مؤتمر ستار في ناحية كركي لكي لمياء رستم، وأضافت: “بالنسبة ليوم المرأة العالمي سنرفع من وتيرة عملنا ونشاطاتنا لنؤكد بهذه الفعاليات استكمال نضالنا حتى نيل الحرية وتعريف المرأة بدورها الفعال في المجتمع وتشجيعها على العمل والبحث عن أسمى الطرق لتتمكن من تجسيد شخصية المرأة الحرة التي وصفها القائد عبدالله أوجلان، الذي له الفضل وكل الامتنان لما وصلنا إليه، فهو من ساند المرأة وشجعها على البحث عن ذاتها بدءاً من ذاتها”.

وباركت لمياء  يوم المرأة العالمي على القائد عبدالله أوجلان وعلى القديسات في وحدات حماية المرأة وكل امرأة في شمال وشرق سوريا، وعلى نساء العالم أجمع.

وعاهدت عضوة مؤتمر ستار في ناحية كركي لكي لمياء رستم القائد عبد الله أوجلان بالسير على النهج الذي طمح إليه من أجل المرأة “نعاهد منبع الفكر المنير ورسول السلام القائد عبدالله أوجلان على سيرنا على ذات النهج لخلاص المرأة ونيل حريتها، فبنيلنا لحريتنا سوف نتمكن من فك قيوده”.

الاحتفاء بالتغيير والخلاص من الذهنية السلطوية

 وبدورها أكدت الإدارية في دار المرأة في ناحية كركي لكي مدينة حسو على اتباع خطى المرأة المناضلة في مسيرة الحرية وبينت أهمية معرفة المرأة دورها في المجتمع، وتوعيتها على اتخاذ سبل توضح للعالم إن المرأة في شمال وشرق سوريا هي من نسجت طريقها نحو الحرية بدءاً من ذاتها ومن ثم تغيير ذهنية المجتمع وإنارته، وأضافت مدينة: “نبارك يوم المرأة  العالمي على كافة نساء العالم، فهذا اليوم يحثنا نحن النساء على التغيير والنهوض، والتغيير سوف يبدأ من فكر المرأة أي من ذاتها وسنثبت للعالم بأن المرأة في روج آفا وشمال وشرق سوريا جديرة بأن تكون شخصية ريادية قادرة على إدارة المجتمع، فجل ما نسعى إليه هو تحطيم القيود المفروضة على النساء في مجتمعنا، لنكون بهذا قادرات على الاحتفاء بالتغيير والتخلص من الذهنية التي سيطرت على المجتمع في كل وقت وليس فقط في يوم المرأة العالمي.

واختتمت الإدارية في دار المرأة في ناحية كركي لكي مدينة حسو قائلةً: “نسعى ونناضل لخلاص المرأة مقابل الحرية واتبعنا النهج الصحيح لمعرفة ما يحق لنا وما سنقدمه لتطوير المجتمع، بنهضتنا الفكرية وإرادتنا الحرة سوف نستكمل مسيرة الشهيدات، واتخاذ المرأة المناضلة في كافة المجالات قدوةً لنا في تصعيد النضال”.

توعية المرأة يختصر مسيرة الحرية

 ومن جانبها باركت الناطقة باسم مكتب اقتصاد المرأة في ناحية كركي لكي جوزة سليمان يوم المرأة العالمي على القائد عبدالله أوجلان وعلى نساء العالم كافة، مشددةً على ضرورة تشجيع المرأة وحثها على النضال من أجل حريتها، وخاصةً في يوم كيوم المرأة العالمي الذي يعتبر حافز لتقدم المرأة أفضل ما لديها لتغيير المجتمع، وأكدت بالقول: “نحن هنا نشجع أولاً على معرفة المرأة ذاتها وتقديرها دوماً، لنؤكد على سيرورة النضال في مثل هذا اليوم وأهمية تمييز هذا اليوم عن غيره واعتباره يوم يبث روح المقاومة لدى نساء روج آفا وشمال وشرق سوريا”.

وتمنت أن يكون يوم المرأة العالمي في هذه السنة مميزاً عن غيره في السنوات الماضية، وذلك تبعاً للتغيرات وأخذ التطورات بعين الاعتبار.

وبدورها ناشدت الناطقة باسم مكتب اقتصاد المرأة في ناحية كركي لكي جوزة سليمان في ختام حديثها كل امرأة حرة لتناضل من أجل حرية القائد آبو.