سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نقابة الصيادلة في الطبقة: “لم تسجل أية مخالفة بسعر أو صلاحية الأدوية”

الطبقة/ آمد عرب ـ تعمل نقابة الصيادلة في منطقة الطبقة على مراقبة تطبيق التعليمات الخاصة بمنع انتشار وباء كورونا في المنطقة ومراقبة أسعار الأدوية وصلاحيتها، وإلى الآن لم تسجل مخالفات في هذا المنوال.
تعمل نقابة الصيادلة في منطقة الطبقة على ضبط الصيدليات والأدوية والمستلزمات الطبية بشكل يضمن السلامة العامة ومواجهة انتشار فيروس كورونا والذي أصبح وباء عالمياً، بالتزامن مع تطبيق قرار حظر التجوال الصادر من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.
وقامت نقابة الصيادلة بجولات ميدانية شملت جميع الصيدليات في منطقة الطبقة من إجراءات إعطاء التوجيهات وإرشادات التوعية العامة، وضبط الصيدليات المخالفة لقرار الحظر التجوال في المنطقة ومراقبة أسعار الأدوية وصلاحيتها.
 إجراءات توعوية لمنع انتشار الفيروس
 وبهذا الخصوص؛ أجرت صحيفتنا لقاء مع رئيس نقابة الصيادلة في منطقة الطبقة عبد الله المبروك للاطلاع على الإجراءات المتخذة من قبلهم لمواجهة فيروس كورونا ومراقبة الأدوية الموجودة في السوق من حيث الصلاحية والذي أكد في بداية حديثه أنه مع ظهور وباء كورونا واعتباره وباء عالمياً؛ تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار هذا الفيروس في المنطقة، وقامت نقابة الصيادلة في منطقة الطبقة بجولة توعوية وإعطاء التوجيهات والتعليمات عن هذا المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه.
منع ازدحام الأهالي في الصيدليات
وأضاف المبروك في مستهل كلامه أن نقابة الصيادلة قامت بإعطاء الصيدلانيين التعليمات اللازمة وكيفية التعامل مع هذا الفيروس والطلب منهم باتخاذ إجراءات السلامة العامة داخل الصيدلية من خلال منع الازدحام من حيث عدد المرضى و أيضاً العاملين وإجراءات النظافة العامة.
وأشار المبروك أن أنه تم اعتماد آلية مناسبة لتخفيف الازدحام داخل الصيدليات من خلال دخول شخص واحد فقط وبالنسبة للعاملين في الصيدليات طلب منهم أخذ التدابير من لبس الكفوف وغسيل اليدين بشكل مستمر والتبليغ عن أي حالة مشتبه بها، وكان هناك تعاون من جميع الصيدليات.
 لم تسجل حالات مخالفة
 وذكر المبروك: “إن نتائج جولات النقابة تمثلت بضبط مخالفة واحدة فقط؛ لوجود الازدحام داخل الصيدلية تم ضبطها وإغلاق الصيدلية، ولم نجد أي أدوية فاسدة. ولكن؛ هناك بعض المطهرات المغشوشة؛ تم مصادرتها والتنبيه على الأسعار وضبطها وإلى تاريخه لم تسجل أي مخالفة التلاعب بالأسعار”.
 الصيدليات تعمل على مدار الساعة
وفي نهاية اللقاء مع رئيس اتحاد نقابة الصيادلة في الطبقة عبد الله المبروك؛ نوه أن الصيدليات في منطقة الطبقة تعمل على مدار الساعة.
والجدير ذكره أن الإدارة المدنية الديمقراطية لمنطقة الطبقة اتخذت الإجراءات العامة التي تشمل القطاع الطبي والصحي والبيئي وتعقيم الشوارع والأماكن العامة وفرض حظر للتجوال. وبناء على توجيهات من الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التي إلى تاريخ إعداد التقارير لم تصدر عنها بيان رسمي يؤكد وجود إصابات في المنطقة.