سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نشاطات رياضية مدرسية مُميزة في مقاطعة قامشلو

تقرير/ جوان محمد –

روناهي/ قامشلو ـ شهدت مقاطعة قامشلو العام المنصرم بطولات ودوريات رياضية مميزة هذا العام، تسير على نفس المنوال، ورغم قلة الإمكانيات والكادر المطلوب ولكن إلى حدٍ كبير هنالك حركة رياضية مدرسية مميزة ومن شأنها تنمية مواهب وقدرات الطلاب رياضياً.
تفتقر مقاطعة قامشلو لمختصين في مادة الرياضة في المرحلة الابتدائية لذلك البطولات قليلة لهذه المرحلة ولكن الحالة جيدة في مرحلتي الإعدادية والثانوية، وتشهد مدارس المدن بمقاطعة قامشلو نشاطات رياضية لمختلف الألعاب وقطعت شوطاً كبيراً وأنهت الكثير منها، وفي شهر نيسان القادم سوف تُختتم بمهرجان رياضي واسع، وإليكم مجمل النشاطات الرياضية التي أُقيمت في مدن وبلدات والنواحي التابعة لمقاطعة قامشلو وتحت إشراف لجنة الفعاليات في الإدارة العامة للمدارس بمقاطعة قامشلو.
تل كوجر ـ جزعة:
في تل كوجر أقيم دوري لكرة القدم للمرحلتين الابتدائية والإعدادية وكذلك بطولة للشطرنج، بالإضافة لمسابقة الجري وفي الفترة القادمة من المقرر أن تقام بطولة لكرة الطائرة وفي جزعة أجريت بطولات لكرة القدم للمرحلتين الابتدائية والإعدادية بالإضافة إلى مسابقة جري وبمشاركة 40 طالباً، وكل هذه البطولات والدوريات كانت للذكور فقط.
ديرك ـ رميلان وكركي لكي:
في ديرك نظمت دوريات لكرة القدم والشطرنج وكرة الطاولة ولكافة المراحل الثلاث ولكلا الجنسين بالإضافة لمسابقة جري، بينما في رميلان وكركي لكي أقيمت للمراحل الثلاث بطولات كرة القدم ولكلا الجنسين وبمشاركة كافة المدارس كما أقيم ماراثون الضاحية ب1500 متر للذكور والإناث، ولكل فئة على حدٍ ولمرحلتي الإعدادية والثانوية بالإضافة إلى بطولتي الشطرنج والطاولة وأيضاً لكلا الجنسين ولكافة المراحل الدراسية.
جل آغا ـ تربه سبيه:
في جل آغا نظمت بطولات لكرة القدم للمراحل الثلاث ولكلا الجنسين بالإضافة لرياضات جري والشطرنج والطاولة وبمشاركة جيدة، أما في تربه سبيه فقد جرت بطولة لكرة القدم للمرحلة الإعدادية للذكور فيما بقت بطولة مرحلة الثانوية ولكلا الجنسين، وأقيمت مسابقات المسافات القصيرة وبمشاركة 400 طالبة وطالب بالإضافة لبطولات الشطرنج والطاولة.
قامشلو ـ عامودا:
وفي قامشلو فقد نُظم لكافة المراحل بطولات كرة القدم لكلا الجنسين، وكذلك مسابقات جري ووثب بمشاركة 100طالبة وطالب، بالإضافة لبطولة الشطرنج، أما في عامودا فقد أقيمت مسابقة الجري وبطولة الشطرنج لكافة المراحل وبطولة كرة القدم للذكور فقط.
تل براك:
ونظمت بطولات لكرة القدم للمراحل الثلاث للذكور وفئة الإناث كانت للمرحلة الإعدادية بالإضافة لبطولة شطرنج وسباق ماراثون ومسافات قصيرة بمشاركة حوالي 500 طالبة وطالب، بالإضافة للعبة كرة الطائرة للذكور فقط للمرحلة الإعدادية.
بطولات المنتخبات لمقاطعة قامشلو لكرة القدم باسم الشهيد “عكيد جيلو”
وانطلقت منافسات بطولة منتخبات مدارس مقاطعة قامشلو للمرحلة الإعدادية لكرة القدم باسم الشهيد “عكيد جيلو” بمشاركة عشر منتخبات قُسِمت على ثلاثة مجموعات:
ـ المجموعة الأولى: ديرك – تل براك – عامودا ـ قامشلو.
ـ المجموعة الثانية: تل حميس – جزعة – جل آغا.
ـ المجموعة الثالثة: تل كوجر –  تربه سبيه – كركي لكي.
وسوف يتأهل عن المجموعة الأولى أصحاب المركزين الأول والثاني بينما يتأهل صاحب المركز الأول عن المجموعة الثانية والثالثة ولتلعب هذه المنتخبات مباريات الدور النصف النهائي، وإليكم النتائج المسجلة في انطلاق البطولة بالإضافة إلى مباريات يوم الجمعة القادم:
ـ قامشلو 0 ×1 عامودا.
ـ ديرك 2 – 0 تل براك.
ـ تربه سبيه 2 – 1 تل كوجر.
ـ جل آغا 2 – 0 جزعة.
ـ قامشلو 1 – 0 ديرك.
ـ تل براك 4 – 1عامودا.
ـ تل حميس 4 – 1 جزعة.
ـ كركي لكي 2 – 1 تل كوجر.
مباريات يوم الجمعة القادم:
ديرك × عامودا – الساعة 9 صباحاً
قامشلو × تل براك – الساعة 9 صباحاً
تربه سبيه × كركي لكي – الساعة 10 صباحاً
تل حميس × جل آغا – الساعة 10 صباحاً