سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نساء الدرباسية يدخلن عالم كرة القدم النسائية للمرة الأولى

قامشلو/ جوان محمد ـ


تشهد ناحية الدرباسية للمرة الأولى مشاركة نسائية لكرة القدم في بطولات إقليم الجزيرة، وقد تساهم هذه الخطوة في فتح المجال لتنشيط ألعاب نسائية أخرى.

وأعلن نادي خبات الرياضي في الدرباسية مؤخراً عن نيته المشاركة بدوري السيدات لكرة القدم للعام 2023، والذي من المزمع أن ينطلق في منتصف شهر أيلول القادم، كما ذكر النادي على صفحته الرسمية، أن الخطوة تأتي تحفيزاً لتنشيط الرياضة الأنثوية في الدرباسية بشكلٍ عام.

وسيعتمد النادي على فريق نسائي تشكل في شهر تموز الماضي، حيث أعلن في البداية عن افتتاح مركز بالدرباسية لاستيعاب الفتيات لتعليمهن ممارسة لعبة كرة القدم، وبالمجان، وذلك بإشراف مدربين مهرة: سالار سليمان، وستيرا آيو، وأنور الحسن، علماً أن مكان التدريبات يكون بمدرسة داوود حنا أصلو.

ولاقت الخطوة تشجيعاً من الكثيرين، ومن ثم تحولت الفكرة من مركز تدريبي إلى فريق أنثوي باسم السلام، وبعد نقاشات بين القائمين على الفريق وإدارة نادي خبات، اتفق الطرفان على أن يتم تمثيل النادي في بطولة إقليم الجزيرة للسيدات بنسخته الثانية، والتي من المقرر أن تبدأ في منتصف شهر أيلول القادم، كما ذُكر أنفاً. وتفتقر ناحية الدرباسية إلى وجود ملاعب وصالات مناسبة للألعاب الفردية والجماعية للذكور والإناث معاً، كما يعتمد المدربون في ألعاب مثل كرة السلة على باحات المدارس، بينما فرق كرة القدم فتقام في الملعب الوحيد في الناحية، وهو ترابي، ويسمى “شهداء الدرباسية”، ولكنه غير مؤهل بالشكل المطلوب، ويبقى في فصل الشتاء خارج الخدمة.

ويتطلب من الجهات القائمة على رياضة إقليم الجزيرة عامة، والأنثوية بشكلٍ خاص، الوقوف إلى جانب هذه التجربة الرائدة في منطقة تفتقر للرياضة الأنثوية بشكلٍ عام، وأن تقدم ما يلزم من دعم كمستلزمات رياضية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المعنوي، بهدف جذب فتيات أخريات لممارسة الرياضة بمختلف ألعابها الفردية والجماعية.

وكما ذكرنا بأنه ينشط في الدرباسية نادٍ وحيد باسم خبات، وكان من أوائل الأندية، التي حاولت منح المرأة الشابة دورها الحقيقي في النادي عبر تنشيط مهام الرئاسة المشتركة فيه.

ومع تشكيل فريق كرة قدم للفتيات، والمشاركة باسم نادي خبات، قد نشهد تغييراً إيجابياً في سير الرياضة الأنثوية بالدرباسية، وخاصةً الخطوات الأولى، التي بدأت تجني ثمارها، وهي بالمشاركة في دوري إقليم الجزيرة لعام 2023.