سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مشفى الشهيد خبات في الدرباسية يفتتح أربعة عيادات جديدة خدمة للمواطنين

روناهي/ الدرباسية ـ

سعياً من القائمين على إدارة مشفى خبات في الدرباسية فقد افتتحوا فيه أربعة عيادات جديدة؛ خدمة للمواطنين، للتوسع في الخدمات التي يقدمها المشفى في الناحية.
العيادات المستحدثة هي النسائية، والأطفال، والداخلية، والجراحة العامة، وقد جاء افتتاح هذه العيادات في إطار توسيع نطاق الخدمات، التي يقدمها المشفى، وأيضاً لتخفيف الأعباء، التي يتكبدها المواطنون، الذين هم بحاجة لهذه العيادات.
ويقدم مشفى الشهيد خبات العديد من الخدمات للمواطنين، سواء من التشخيص، أو المعالجة والأدوية، لأنه أول مشفى تفتتحه الإدارة الذاتية في ناحية الدرباسية، كما أنه المشفى الوحيد التابع للإدارة الذاتية في المدينة حتى الآن، ما يشكل ضغطاً عليه، للإقبال الكبير من أهالي ناحية الدرباسية، والقرى التابعة لها.
تسيير أعمال المشفى
وحول افتتاح هذه العيادات، التقت صحيفتنا الإداري في لجنة الصحة بمجلس ناحية الدرباسية “حسين سليمان“: “بعد فترة من الضغط، الذي يشهده مشفى الشهيد خبات في الدرباسية، قررت لجنة الصحة بالتنسيق مع إدارة المشفى افتتاح عيادات جديدة ضمن المشفى، وذلك لتنظيم أمور المشفى بشكل أدق، ولتقديم التسهيلات للمواطنين”.
وأضاف: “كانت العيادات الموجودة في المشفى متداخلة مع غرف المشفى الأخرى، أما الآن نقلنا العيادات إلى مكان مخصص لها، بحيث يسهل على المريض الوصول إلى العيادة التي يريدها، ومن جهة أخرى، فإن هذه العيادات مجهزة تجهيزاً كاملاً بالمعدات، وهي قادرة على التعامل مع أي حالة مرضية، كما أن دوام الأطباء سيكون من التاسعة صباحاً، وحتى الساعة الواحدة ظهراً، هذا فيما يخص التشخيص البارد، أما فيما يخص التشخيص الحار، فإن أبواب المشفى مفتوحة على مدار 24 ساعة، وهناك أربعة أطباء إسعاف للتعامل في حالات الطوارئ”.
وأردف: “كما سيتم افتتاح غرف جديدة داخل المشفى، وهي في طبيعتها غرف إدارية، كغرفة الأطباء، وغرفة الممرضين، فضلاً عن الإدارة، والصيدلية، والاستقبال، وغرف إدارية أخرى”.
الإداري في لجنة الصحة بمجلس ناحية الدرباسية، حسين سليمان، أنهى حديثه: “وكما هو معلوم فإن الخدمات التي يقدمها المشفى، سواء من ناحية التشخيصية أو إعطاء الأدوية، كلها خدمات مجانية دون أي مقابل، وهذا يخفف من الأعباء الاقتصادية على المواطنين، بحيث يتم تشخيص المرض وإعطاء الدواء للمريض بالمجان”.
تخفيف الأعباء على المواطن
من جهة أخرى، تحدثت لصحيفتنا المواطنة نسرين علي: “افتتاح هذه العيادات سيخفف الأعباء التي نتكبدها، فتكلفة زيارة عيادات الأطباء الخاصة باهظة جدا، وفي ظل الأوضاع الراهنة فإن أغلب المواطنين لا يستطيعون دفع تكاليف المرض والعلاج”.
وتابعت: “إن الخدمات التي يقدمها المشفى هي خدمات جيدة جدا، كما أن الكادر موجود على مدار الساعة، أي أننا لم نعد بحاجة للانتقال إلى قامشلو، أو الحسكة للمعالجة، كما أننا تخلصنا من حمل العيادات الخارجية، وهذا يعدُّ إنجازاً حققه مشفى الشهيد خبات لأهالي ناحية الدرباسية”.
المواطنة نسرين علي اختتمت حديثها: “نتمنى أن يتم توسيع المشفى أكثر فأكثر ليقدم أكبر قدر ممكن من الخدمات للأهالي، فعلى سبيل المثال، حبذا لو يكون هناك مخبر للتحاليل الطبية أيضاً داخل المشفى، وكذلك توسيع نطاق العمليات الجراحية، التي يجريها المشفى، لأن آمال مرضى الدرباسية متعلقة بهذا المشفى”.