سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

لوحات فنية ترى النور بعد هزيمة داعش

هاوار- تحت شعار «تحيا الرقة» قامت لجنة الثقافة والفن بافتتاح معرض لعرض رسومات ولوحات فنية رسمها الفنانون من أبناء الرقة في عام 2011م قبل اندلاع الأزمة السوريّة. واللوحات تحاكي ثقافة وعادات أهالي الرقة، وذلك في صالة مبنى مجلس الرقة المدني، في خطوة تهدف لإحياء الفن والرسم في الرقة.
بعد المعاناة التي عاشتها الرقة في ظل مرتزقة داعش وبشكل خاص من دفن الفن والحضارة التي كانت تتميز بها مدينة الرقة, ناهيك عن ممارسات النظام السوري تجاه أبناء الرقة وتهميش دور المثقفين والفنانين.
وعرض في المعرض 25 لوحةً تحكي كلُّ واحدةٍ منها ثقافة، وعادات وتقاليد شعوب المنطقة، والجدير بالذكر أن أغلب فناني ورسامي مدينة الرقة قد هاجروا إلى الخارج نتيجة سيطرة مرتزقة داعش وما يمسى بالجيش الحر على الرقة، إلا أن البعض منهم عادوا إلى الرقة لممارسة هواياتهم ومنها الرسم.
الفنان التشكيلي أحمد الجلد المشارك ببعض اللوحات قال: «هذه اللوحات كانت مرسومة من عام 2011م وكانت مدفونة خوفاً من إرهاب مرتزقة داعش الذي عمل على محاربة الفن والثقافة في مدينة الرقة وغيرها، وجعلها بؤرة من الجهل والظلام، وأدعو جميع الفنانين للعودة إلى مدينتهم والمساهمة في إعادة أعمارها