سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

في إيران اعتقالات بحق الناشطات والتهم كلها واحدة

مركز الأخبار ـ ناشطات معتقلات في السجون الإيرانية يواجهن الظروف السيئة ووباء كورونا معاً ليضرب البعض منهن عن الطعام احتجاجاً على الممارسات السيئة ضمن السجون.
أصيبت المراهقة الكردية المسجونة آيناز زارع بفيروس كورونا أثناء احتجازها برفقة والدتها، شهناز صادقي فر، في جناح النساء في سجن أرومية المركزي.
تم نقل آيناز زارع  يوم الثلاثاء 25آب  2020 من السجن إلى مركز العلاج في خارج السجن. وهي الآن في قسم الطوارئ في مستشفى ”طالقاني“ في أرومية بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي وضيق التنفس.
وتقول التقارير الواردة من داخل سجن أرومية المركزي إن ستة محتجزات على الأقل في جناح النساء أصبن بكورونا.
وكانت المراهقة الكردية أيناز زارع، 17 سنة، ووالدتها شهناز صادقي فر، قد أضربتا عن الطعام في وقت سابق لمدة أسبوع. ثم في 13 أغسطس / آب، أضربتا عن الطعام مرة أخرى. الحالة الصحية لآيناز زارع ليست على ما يرام.
كما أقدمت المراهقة الكردية أيناز زارع  على عملية الانتحار بقطع  وريد معصمها في السجن احتجاجًا على  صدور حكم بالسجن على والدتها لمدة 15 عاما.
كما واعتقلت اعتقال الناشطة المدنية والممثلة المسرحية مهربان كشاورزي يوم 19آب 2020، بعد مراجعتها إلى سجن إيفين لمتابعة ملفها. مهربان طالبة الدراسات العليا في التمثيل في جامعة طهران للفنون. كانت قد اعتقلت في أيلول 2015 بسبب أنشطتها في جامعة العلامة طباطبائي بطهران. اقتادتها  قوات استخبارات قوات الحرس إلى عنبر ”ألف“ الثاني  في سجن إيفين. وفي تشرين الأول من ذلك العام، أُطلقت سراح مهربان كشاورزي مؤقتًا بكفالة.
ثم مرة أخرى، يوم 15 نيسان2017، حكمت عليها محكمة الثورة في طهران بالسجن التنفيذي  لمدة عام بتهمة «العمل الدعائي ضد النظام».
ومن جانب آخر اعتقلت مرجان اسحاقي، طالبة العلوم السياسية بجامعة طهران، خلال انتفاضة تشرين الثاني 2019. ومن المفترض أن تواجه المحاكمة أمام محكمة الثورة في طهران يوم 6 أيلول2020.
وتم اعتقال مرجان اسحاقي في 17 تشرين الثاني2019، أثناء خروجها من الحرم الجامعي لمشاركتها في تجمع طلابي. وقبض عليها أفراد استخبارات قوت الحرس واقتادوها إلى مركز احتجازهم في عنبر ”ألف“ الثاني  بسجن إيفين.
وبعد مرور 18 يومًا، تم الإفراج مؤقتًا عن مرجان اسحاقي بكفالة. وهي متهمة بـ «التجمع والتواطؤ ضد الأمن الوطني».